حنكش: بوادر خير نبشّر بها الشباب في ما خصّ قروض الاسكان والأزمة ستحلّ في الاسابيع القليلة

  • محليات
حنكش: بوادر خير نبشّر بها الشباب في ما خصّ قروض الاسكان والأزمة ستحلّ في الاسابيع القليلة

قدّم النائب الياس حنكش جردة حساب عن 100 يوم في البرلمان من خلال بث مباشر عبر فيسبوك معتبرا ان هناك غيابا للتشريع جراء البطء في تشكيل الحكومة بسبب الجشع وتناتش الحصص في وقت ان البلد يغرق.

وشدد حنكش على ان الحاجة ملحة للبدء في العمل التشريعي مشيرا الى أن المشروع الاهم في المرحلة المقبلة هو اللامركزية .

حنكش لفت الى ان الكتائب قدّم اقتراحي قانون لفصل وزارة الداخلية والبلديات الى وزارتين والامر عينه بالنسبة الى الاشغال العامة والنقل.

 وقال:"وشاركت في ايطاليا بالمنتدى 94 بشأن القانون الدولي للاجئين وحقوق الانسان وشاركت بلجنة التجارة والتخطيط والصناعة كما انني عضو في لجنة الشباب والرياضة التي لم تجتمع حتى اللحظة بفعل عدم دعوة رئيسها".

ولفت الى ان اللجان المشتركة عقدت 3 جلسات بشأن النفايات الصلبة مذكّرا بان كتلة الكتائب انسحبت من احدى الجلسات لان رئيس الجلسة ايلي الفرزلي لم يعط الحزب الكلمة خاصة ان رئيس الكتائب كان قد حضّر حلا تقنيا يضع ضوابط في معالجة النفايات الصلبة.

بالنسبة للتعليم، قال حنكش:" تطرقتنا الى الجامعة اللبنانية وزرنا جامعة سيدة اللويزة وتكلمنا بالاقساط وضرورة التسهيل امام الطلاب كما زرنا جامعة الروح القدس ووضعنا انفسنا بتصرف الجامعتين للمساهمة بمساعدة الطلاب".

وأضاف:"انا من داعمي اصدقاء المدرسة الرسمية في المتن واليوم هناك مشكلة كبيرة في ما خصّ الاقساط وصرف الاساتذة وكنا سبق وحذرنا من المشاكل التي ترتّبها سلسلة الرتب والرواتب غير المدروسة".

وفي ملف التجنيس، أوضح حنكش ان الكتائب راسل رئيس الجمهورية للاطلاع على الملف وقال:"كانت لدينا مشكلة بخطورة الملف ورئاسة الجمهورية ردت بأن الداخلية هي الجهة المعنية وتوجهنا الى الداخلية للحصول على النسخة وظهرت الاخطاء والامن العام اعطى تفسيره لاسماء غير مستحقة وحتى الآن لا نعرف اين اصبح الملف".

وأضاف:"نسّقنا مع الاشتراكي والقوات في الملف لكننا ككتائب لم نطعن لاننا رأينا الامر من منظار مختلف فنحن داعمون لما يعزز صلاحيات الرئيس ولا نزال نتّكل على رؤيته وحكمته في هذا الموضوع الحساس ونأمل ان لا يقرّ المرسوم لاسيما لغير المستحقين".

وفي الملف الزراعي، قال:" قمنا بجولة على المزارعين من بسكنتا نزولا واجتمعنا برؤساء بلديات للحديث عن المشاكل التي يواجهها الصنوبر ونكمل بالتنسيق مع وزارة الزراعه والمدير العام التنسيق لدعم القطاعات الزراعية الموجودة".

حنكش لفت الى ان الهمّ الاكبر هو ملف الاسكان، مشيرا الى ان الدولة حتى اليوم لم تقدر ان تعالج هذا التحدي الكبير لاسيما ان هناك اكثر من جهة معنية "ولسوء الحظ الامر ليس اولوية وقمنا بزيارة مع رئيس الحزب لوزير المالية واجتمعنا الى رئيس مؤسسة الاسكان واستطعنا ان نفهم الوضع وما المطلوب وكيف يجب ان نتحرّك واستكملنا التحركات مع نقابة الوسطاء العقاريين".

واضاف:" لمسنا بوادر خير من وزير المالية نبشّر بها الشباب في ما خص قروض الاسكان والأزمة ستحلّ في الاسابيع القليلة وهذا همّ للكثيرين ونحن داعمون لأي مبادرة تقبل بها الاطراف المعنية ".

وفي المف البيئي، ناشد حنكش مجددا رئيس الجمهورية لوضع خطة بيئية مشيرا الى ان الكتائب يؤيّد أي مبادرة محلية او بلدية لحل مشكلة النفايات لانها من صلب خطة الحزب اي لامركزية النفايات مع حلول بيئية شفافة وقال:"نحن الى جانب المواطنين الذين يرفضون اي مشروع".

واكد حنكش دعم دور المرأة في الحياة السياسية في لبنان لافتا الى انه شارك بندوة لجمعية مهارات حول مشاركة المرأة في الانتخابات. وشدد على ضرورة مشاركة المرأة في الحياة السياسية معلنا دعمه أي مبادرة من الجمعيات المعنية  في هذا الخصوص.

المصدر: Kataeb.org

popup closePierre