خاص: وثائق سينشرها ايلي احوش على الـmtv عن هذه الشخصية اللبنانية!

  • فنون
خاص: وثائق سينشرها ايلي احوش على الـmtv عن هذه الشخصية اللبنانية!

كشفت مصادر خاصة لـkataeb.org، ان الإعلامي إيلي أحوش، يضع اللمسات الأخيرة على وثائقي خاص بالعلّامة يوسف سمعان السمعاني.

العمل تمّ إعداده و تنفيذه بمواكبة ورعاية من الكنيسة المارونية بشخص المونسينيور طوني جبران، الخوري فريد صعب ورعية حصرون، وجرى تصويره بين إيطاليا و لبنان، وهو يستعيد عبر وثائق تاريخية حياة الأسقف اللبناني الذي أبهر الكرسي الرسولي و ألمع مفكري أوروبا في القرن الثامن عشر، يوسف سمعان السمعاني.

الوثائقي، منتجته المنفذة ناي نفّاع ومخرجه يوسف بو نافع، سيتضمن شهادات من شخصيات دينية لبنانية وأجنبية، ومختصين بالتاريخ، أبرزها غبطة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي.

كما سيُضيء على إنجازات هذه الشخصية اللبنانية الفريدة التي كانت بحرًا من الثقافة والعلم. فقد كان السمعاني يُتقن ثلاثين لغة، واستطاع أن يتبوأ أرفع وأهم المراكز في الكنيسة الكاثوليكية، من بينها تولّيه إدارة مكتبة الفاتيكان، كذلك جمع المخطوطات من الشرق وتعريف الكنيسة الرومانية على إرث الكنائس الشرقية من القدس الى الإسكندرية مروراً بالوادي المقدس.

هذا وساهم السمعاني قبل الثورة الفرنسية بإقرار التعليم المجاني للإناث والذكور عبر المَجْمع اللبناني الذي جدّد الكنيسة المارونية ومَنَحها مساحات من في العلم واللاهوت.

"العلّامة السمعاني" ستعرضه الـMTV  ليل الثلاثاء 14 آب عند العاشرة إلا ربعًا،  لتُبرز الى مشاهديها، شخصية إستثنائية ستكرّمها بلدتها حصرون في يوم إحتفالي كبير يوم 16 آب.

المصدر: Kataeb.org