خليل : مخطىء من يعتقد أن بامكانه ليّ ذراع الدولة

  • محليات
خليل : مخطىء من يعتقد أن بامكانه ليّ ذراع الدولة

جال وزير المالية علي حسن خليل اليوم، في حرم مرفأ بيروت واطلع على سير أعمال الدوائر الجمركية التي اتخذها بعد الاجراءات الاخيرة لضبط عمليات التهريب والتهرب وغيرها.

ورافق خليل في الجولة رئيس المجلس الاعلى للجمارك العميد نزار خليل وعضوا المجلس، ومدير عام الجمارك شفيق مرعي، وشملت الجولة ساحة الكشف ودوائر المعاينة وجهاز السكانر، كما تفقد خزان المياه حيث عاين الشقوق اللاحقة بقاعدته.

بعد الجولة عقد خليل مؤتمرا صحافيا أعلن فيه عن "الاجراءات التي اتخذها في ضوء عملية التقييم للفترة التي تم فيها تحويل البضائع الى الخط الاحمر الإلزامي وقال: "اليوم أعلن عن مجموعة اجراءات تم اتخاذها لضبط أوضاع الجمارك، ومنها المعبران الرئيسيان وهما مرفأ بيروت ومطار بيروت. كان واضحا لدينا وبالإجماع أن هناك الكثير من المشاكل الناتجة عن تراكم في الممارسة أدى الى هذا الجو القائم اليوم في البلاد والذي يؤكد ويؤشر الى وجود الكثير من التلاعب في العملية الجمركية ككل. من هنا كان القرار بتحويل المسارات جميعها الى المسار الاحمر الإلزامي، بمعنى أن تخضع البضائع للتفتيش الحسي المباشر".

اضاف: "كنت أعرف أن هذا القرار سيواجه صعوبات وعقبات تنفيذية، وهذا أمر طبيعي حين يكون هناك 75% من البضائع تسلك الخط الاخضر أو 50% في بعض الاحيان أو أقل، ما يعني أن ما يتم كشفه قد يكون النصف واحيانا اقل من النصف، وبأغلب الاحيان اقل من النصف، لكن حين نود اتخاذ قرار ونفرض تفتيشا مباشرا لكل البضائع لا بد من أن يكون هناك اقتناع أننا سنواجه بعض المشكلات. لكن بصراحة من يعتقد أن بامكانه لي ذراع الدولة ويجعلها تنكسر في قراراتها الاصلاحية هو مخطىء".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام

popup closePierre