خوري: حزب الكتائب يطبّق القوانين التي تدعم المرأة في نظامه الداخلي

  • محليات
خوري: حزب الكتائب يطبّق القوانين التي تدعم المرأة في نظامه الداخلي

اشارت رئيسة مصلحة شؤون المرأة في حزب الكتائب نادين خوري في حديث لبرنامج نقطة على السطر مع الاعلامية نوال ليشع عبود عبر صوت لبنان 100.5 الى ان  منذ الاستقلال حتى اليوم وصلت 10 نائبات و8 وزيرات لبنانيات الى السلطة، مضيفة:" هذا العدد قليل اذا اعتبارنا ان المرأة هي نصف المجتمع، وبحسب آخر الاحصاءات يحتل لبنان المرتبة 181 من أصل 193 دولة في التصنيف العالمي لتمثيل المرأة في الدولة".

وأوضحت خوري ان الذكورية في الحكم والقوانين التمييزية غير المعدلة، اضافة الى قوانين الاحوال الشخصية والنظام الانتخابي القائم على الطوائف، وغياب التربية على مفهوم النوع الاجتماعي، وغياب الكوتا في قانون الانتخاب بشكل اساسي أدت الى إضعاف دور المرأة. واعتبرت ان الكوتا النسائية هي قفزة نوعية للمرأة في الحياة السياسية وخطوة انتقالية تتطلب خطوات اخرى في ما بعد.

وردا على سؤال حول دور الاحزاب السياسية في إيصال المرأة الى مراكز القرار، اشارت الى وجود 4 سيدات في المكتب السياسي الكتائبي، مضيفة:" المرأة تشكّل 20% من اعضاء المكتب السياسي، وحزب الكتائب يطبّق القوانين التي تدعم المرأة في نظامه الداخلي". وأشارت الى ان دور مصلحة المرأة في الحزب تحفيز الرفيقات للترشح في المجالس البلدية والنيابية ولاستلام المهام داخل الحزب.

واعتبرت ان اشراك الرجل في المطالبة بحقوق المرأة مهم جدا ويجب تفعيله على صعيد الاحزاب.

وأعلنت خوري عن حفل تقيمه المصلحة لمناسبة اليوم العالمي للمرأة مساء غد الخميس تكرّم فيه المقدم سوزان الحاج، ومنى فياض، والاعلامية ريما نجيم في الصيفي .

المصدر: Kataeb.org