خوري يُفنّد افتراءات وزير الاقتصاد: هل يجوز لاعتبارات سياسية وانتخابية أن نُقيل موظفين أثبتوا كفاءتهم؟

  • محليات

فنّد مدير الاهراءات في مرفأ بيروت "موسى خوري" في مؤتمر صحافي عقده في مبنى نادي الصحافة ظهر اليوم الاثنين، الافتراءات والاتهامات التي وردت على لسان وزير الاقتصاد "رائد خوري" في خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده الجمعة الماضي واعلن فيه الاستغناء عن خدمات خوري و5 موظفين آخرين.

وردّ خوري على ما قاله وزير الاقتصاد حول ورود شكاوى من التجار والوكلاء البحريين، قائلا: "بالتأكيد هناك شكاوى، لانني رفضت ان أساير وأمرر "تزبيطات" من تحت الطاولة لا بل وضعتُ نظاماً جديداً غريباً عن بيئة المرفأ واوقفت كل ما يسمى بالـ "كوميسيونات" والصفقات كما أقفلنا مزاريب الهدر وجيّرنا الاموال من جيوب الفاسدين الى المال العام.

وتابع:" صيانة الاجهزة موثقة وهناك تقارير وايصالات ويجب الا ننسى ان الاهراء عمره 47 سنة بتجهيزات انتهى عمرها منذ 17 سنة، ولو لم يكن هناك صيانة صحيحة لما وصلكم الخبز الى المنزل، ونحن من ركّب كاميرات لانها لم تكن موجودة بالاصل، أما عن حساسات الحرارة، فقد كانت متوقفة طوال سنين وقمنا بصيانة كاملة بكلفة 200$.

واستطر موسى: أما عن اجراءات السلامة العامة فإدارتي هي التي اشترت "طفايات" وأخضعتها للصيانة الدورية، وادارتي هي التي فرضت خوذة الامان والجزمات، ولو تُركنا في الادارة لكنا جلبنا فلاتر غبار، ذكرناها بتقاريرنا وموازنتنا للعام 2017، ونحن من أخبركم عن خطورة موضوع الغبار بتقاريرنا ووضعناها اولوية بمشروع تطوير الاهراء الذي افشلته بعدم تأمين المبلغ.

أما عن قطع الخردة التي قال عنها الوزير انها غير مدوّنة بالمخازن، فنقول للوزير: "تفضل وابحث في جوارير وزارة الاقتصاد، كما ان دفتر شروط بيعها في المزاد العلني موجود لديك".

وعن اقفال الاهراء والامن، قال خوري:" نذكركم يا معالي الوزير اننا من بنى السور الذي تم تركيب البوابات عليه، انما انت لم تر منها الا الاقفال، أما الامن يا معاليك فهذه من مسؤولية الامن العام في المرفأ او تريد ان نذكرك بأن كل شخص يحتاج لتصريح للدخول".

وردا عن أن الادارة الجديدة خسّرت الاهراء، قال خوري: "معاليك، انت مخطئ، فالادارة الجديدة حسّنت واردات الاهراء بنسبة 21% في خلال سنتين فقط، واسمح لنا ان نضعها في خانة وقف الهدر في أن حين بعض مستشاريك يريدون اعادة الوضع الى ما كما كان عليه سابقا من خلال ابطال نظام تفريغ البواخر".

اما عن موضوع السيارات والبوابة، فقال: "لدينا تقارير مشابهة لتقريرك، واذا أردت نستطيع ان ننشرها وان نرفق بها المذكرة التي أعطيتم من خلالها الصلاحية لصاحب السيارة بتخطي المدير عبر اعطاء تقارير لحضرته رغم انذارنا".

وتابع:" بالحديث عن المذكّرة، اذكّرك ان الشخص الثاني المذكور الذي لديه 700 ساعة كسر، لديه انذار بقبض اموال، وطلبنا منه ان يردها ولكن حضرتك رقّيته، والمستندات سنبرزها للقضاء قريباً ولكن ليس خطأ ان يراها الشعب اللبناني".

وردا على ما قاله وزير الاقتصاد عن وجود موظف نائم، قال:" اكيد معاليك عندما تريد ان تجعله يعمل لـ24 ساعة من دون استراحة لا بد ان يغفو في مكان ما، ونحن طلبنا منك اعادة النظر بدوام الـ24 ساعة المخالف لحقوق الانسان ولقوانين العمل وتحويله لنظام مناوبة  shifts ولكن يبدو ان كتاباتنا لم تصلك ولا اقتراحاتنا، أما عن الفوضى بالدوام  فتقاريرنا موجودة، وفضلت حضرتك ان تنظر لمن لديه 200 ساعة كسر وتنسى من لديه 800، وتتهم المدير الذي قرر ان يسجّل دوامه كباقي الموظفين لا بل كسر الاعراف السابقة واجبر رؤساء المصالح ان يقوموا بالمثل".

وردا على قول الوزير ان 80% من الواردات تذهب للموظفين، قال خوري:" انت مخطئ معاليك، 89% وهذا الامر نبهناك منه بمحاضرنا ويعود سببه لدفع تعويضات نهاية الخدمة. على كل حال اذا اردت تخفيضها لماذا لم تصرف ذوي الأجور المرتفعة؟"

كما فند خوري الانجازات خلال ادارته للمؤسسة، وقال:"

- نسيت يا معالي الوزير انني قدمت لك تقريرا مفصلا مدعّما بدراستين  تقنيتين تشملان كل ما تقدمت به في مؤتمرك الصحافي يوم الجمعة.

- نسيت يا معالي الوزير انني قدمت لك كل الاسباب الموجبة لتطلب المال من مجلس الوزراء من اجل التطوير وانت فشلت؟

ـ نسيت يا معالي الوزير انني قدمت لك  gap analysis تشمل الـKPI او برنامج تدريبي للموظفين، والمضحك المبكي اننا اقترحنا تقليص عدد الموظفين ولكن كيف؟ من خلال تقييم وظيفي سليم وعلمي وليس من خلال ألوانه السياسية ولكن هذا التقييم الوظيفي لا يزال في وزارتك.

ـ نسيت يا معاليك أنني قدّمت لك دراسة مالية تبين ان الاهراء سيبدأ بتحقيق الربح بدءا من العام 2018 وهذه الدراسة كناية عن رؤية كاملة وشاملة لحالة الاهراء حتى العام 2023.

-  هل نسيت معاليك انني طلبت مقابلتك اكثر من عشرين مرة حتى اضطررت في النهاية لأن أرسل لك كتاباً رسمياً؟

-  نسيت يا معالي وزير الاقتصاد ان نمو اعمال المؤسسة يظهر بواردات الاهراء وليس بحسابه في مصرف لبنان؟

-  نسيت معاليك ان تعويض نهاية الخدمة ليس نحن من يقرره ويكون معروفاً مسبقاً ويحتاج الى توقيعك؟

 - نعرف جيداً ان الاهراء تعب وينتظر من يؤمن له المال ولو طلب منا ان نساعدك بواجباتك وان نتحاور لو التقيت بنا، كنا ذكرناك بأن هناك الكثير من الصناديق المانحة وخصوصا لدى الامم المتحدة ولكن معاليك فضلت اتهامنا بالتقصير وطردتنا.

 - كلا يا معاليك، لسنا نحن من قصّر، انتم اعتديتم وكل تقاريرنا ومستنداتنا تبرهن هذه الواقعة.

ـ نسيت معاليك ان المكننة نحن من طلبها وهي مذكورة في اول مرحلة من تطوير الاهراء وكلفتها باهظة، لكن حضرتك اردت تحميلنا اياها حتى ولو لم نملك الاموال اللازمة لها.

ـنسيت معاليك اننا وضعنا وصفا وظيفيا لكل المراكز بالاهراء يحدد مسؤولية كل فرد وعلاقته بغيره كما وعلاقة رؤساء المصالح ببعضهم البعض وهذا الامر لم يكن موجودا سابقا.

 - ربما لم يخبروك معاليك ان حادث الشلل الذي حصل في الثمانينات لست انا المسؤول عنه لانني موجود في الاهراء منذ 3 سنوات.

-  نسيت معاليك اننا اتخذنا اجراءات بحق الشخص الذي ضرب زميله وطلبنا منك تشكيل لجنة تحقيق لم تتشكل حتى اليوم.

-  نسيت معاليك ان اقتراح برمجة العقد الجماعي موجودة لديك في الوزارة منذ تشرين الثاني 2016 وحضرتك تلومنا لأنه من وجهة نظرك لا يوجد الية محاسبة؟

 -نسيت معالي الوزير ان ادارتي هي التي استبدلت آلة تسجيل دوامات الموظفين التي كانت غير صالحة حيث كان الموظفون يبصمون عن بعضهم البعض بآلة غير قابلة للتلاعب كما وان لدينا بصمات كل الموظفين منذ العام 2018 حتى اليوم.

-نسيت يا معاليك انني رفضت زيادة مبالغ مالية لمقاول يعمل في الاهراء الامر الذي يتناقض مع وصفك بأن الادارة ضعيفة

- لاحظت يا معالي الوزير ان تقاريرنا مطابقة لتقرير pwc؟ وان كل ما قدمته الشركة التي نحترمها مطابق لما قدمناه لحضرتك حتى قبل توقيع عقدك معها بالتراضي؟

وتابع: "أخيرًا، كثير من الناس يسألونني لماذا حصل هذا الامر؟ ولماذا طردوك دون انذار وخالفوا كل الاصول والانظمة الداخلية وقوانين العمل، وصراحة انا لا اعرف لكنني اقدر لسبب من هذه الاسباب:

- انتقام سياسي من حزب معيّن

- تعيين مدير من لون معيّن والمطلوب ازالة المدير الموجود اصلا ولكن يا معاليك ألم يبقَ مهندسون في التيار؟

- بناء لطلب الـTRANSITAIRES الذين اوقفنا لهم الـCOMMISSION الغاء للنظام الذي تسبب بزيادة مدخول الاهراء ووارداته السنوية للعام الماضي .

وسأل خوري: "هل يجوز لاعتبارات سياسية وانتخابية وتحت غطاء الاصلاح والشفافية ان نقيل موظفين اثبتوا كفاءتهم وجدارتهم وتشويه سمعتهم واستبدالهم باشخاص ليس لديهم المؤهلات اللازمة لكن من حزب الوزير؟ نترك هذه المعلومات والوثائق بعهدتكم والحكم لكم وللقضاء".

وردا على سؤال، اشار خوري الى انه تبلغ قرار الاستغناء عنه عبر قرار وصله، وليس من خلال الوزير مباشرة.

ولفت الى ان القضاء هو مرجعه الأخير، مشددا على البقاء في هذا البلد الى جانب الشباب.

المصدر: Kataeb.org

popup closePierre