دورة روما: خطوة أولى ناجحة لدجوكوفيتش وشارابوفا تنسحب

  • رياضة
دورة روما: خطوة أولى ناجحة لدجوكوفيتش وشارابوفا تنسحب

بدأ الصربي نوفاك دجوكوفيتش المصنف ثانياً ووصيف البطل مشواره في دورة روما الدولية، الثلاثاء بفوز أول على البريطاني إلياز بيديني 7-6 (7-2) و6-2، والروسية ماريا شارابوفا تنسحب بسبب الإصابة.

وحقق ديوكوفيتش، بطل الدورة أربع مرات آخرها عامي 2014 و2015، الفوز الثالث على بيديني في ثلاث مواجهات جمعت بينهما، في ساعة و45 دقيقة، علماً بأنه فقد إرساله الأول في المباراة واحتاج إلى شوط فاصل لكسب المجموعة الأولى.

وكانت مهمة دجوكوفيتش الذي فقد الأسبوع الماضي لقب دورة مدريد بخسارته في نصف النهائي على يد غريمه الإسباني رافاييل نادال، أسهل في الثانية وتأهل إلى الدور الثالث ليواجه الإسباني روبرتو باوتيستا آغوت الفائز في الدور الأول على الأوكراني ألكسندر دولغوبولوف 6-4 و6-2، أو الإسباني الآخر بابلو كارينيو بوستا الخامس عشر الذي أقصى الفرنسي جيل سيمون 6-3 و6-3.

ويحمل الإسباني نادال الرقم القياسي في عدد الألقاب في الدورة برصيد 7 ألقاب آخرها عام 2013. وصنف "الماتادور" رابعاً ويستهل مشواره الأربعاء بمواجهة مواطنه نيكولاس ألماغرو.

واحتكر نادال ودجوكوفيتش ألقاب هذه الدورة لـ11 نسخة متتالية قبل أن يكسر ذلك أندي موراي العام الماضي، لكنّ البريطاني متصدر التصنيف العالمي يعاني من صعوبات عدة هذا الموسم، ولم يحرز سوى لقب دورة دبي.

ولحق البلجيكي دافيد غوفان والتشيكي توماس برديتش المصنفان في المركزين التاسع والثاني عشر على التوالي والأميركي جون إيسنر بدجوكوفيتش إلى ثمن النهائي، بفوز الأول على الإسباني فرناندو فرداسكو 3-6 و6-3 و6-2، والثاني على الأرجنتيني كارلوس بيرلوك 6-3 و6-4، والثالث على الألماني فلوريان ماير 7-6 (7-4) و7-6 (7-4).

وفي الدور المقبل، يلعب غوفان الذي وصل إلى نصف نهائي دورة مونتي كارلو وربع نهائي دورة مدريد للماسترز، مع الكرواتي مارين سيليتش السادس الفائز على الأميركي راين هاريسون 6-3 و6-2، وبرديتش مع الكندي ميلوش راونيتش الخامس أو الألماني طومي هاس الفائز على الأميركي إرنستو إسكوبيدو 6-صفر و4-6 و7-6 (7-1)، وإيسنر مع السويسري ستانيسلاس فافرينكا الثالث أو الفرنسي بينوا بير الفائز على مواطنه نيكولا ماهو 6-3 و6-4.

وبلغ الأميركي جاك سوك والألماني ألكسندر زفيريف المصنفان في المركزين الثالث عشر والسادس عشر على التوالي الدور الثاني إثر فوز الأول على الأرجنتيني دييغو شفارتسمان 6-4 و1-6 و7-5، والثاني على الجنوب أفريقي كيفن أندرسون 6-4 و4-6 و6-4.

وفي الدور المقبل، يلعب سوك مع التشيكي ييري فيسيلي، وزفيريف مع الصربي فيكتور ترويسكي.

وتأهل أيضاً الإسباني بابلو كارينيو بوستا السادس عشر بتغلبه على الفرنسي جيل سيمون 4-6 و6-3 و6-3، والأوروغواياني بابلو كويفاس بفوزه على الفرنسي أدريان مانارينو 6-4 و7-6 (7-2)، والإسباني دافيد فيرر بتغلبه على مواطنه فيليسيانو لوبيز ليضرب الأول موعداً مع مواطنه روبرتو باوتيستا أغوت الفائز على الأوكراني ألكسندر دولغوبولوف 6-4 و6-2، والثاني مع النمساوي دومينيك تييم الثامن، والثالث مع الياباني كي نيشيكوري السابع.

وأعلن الأسترالي نيك كيريوس انسحابه من الدورة بسبب إصابة في وركه وذلك قبل ساعات من مباراته الأولى أمام باوتيستا فحلّ مكانه دولغوبولوف الذي خسر في الدور الأخير الفاصل في التصفيات أمام الإسباني نيكولاس ألماغرو.
                  
صفعة مبكرة للوصيفة والإصابة تجبر "الحسناء" على إنهاء المغامرة

لدى السيّدات، اللواتي يخضن في روما إحدى دورات الـ"برميير" الإلزامية، خرجت الأميركية ماديسون كيز العاشرة ووصيفة بطلة النسخة الأخيرة من الدور الأول بخسارتها أمام الأسترالية داريا غافريلوفا الصاعدة من التصفيات 6-2 و5-7 و5-7.

وكانت كيز خسرت لقب العام الماضي أمام مواطنتها سيرينا ويليامس التي تغيب عن نسخة هذا العام بسبب الحمل.

وتلعب غافريلوفا في الدور المقبل مع الفرنسية كارولين غارسيا.

وخرجت أيضاً الفرنسية كريستينا ملادينوفيتش الثالثة عشرة بخسارتها أمام الألمانية يوليا جورج 6-7 (6-8) و5-7، لتلتقي الأخيرة مع الصربية يلينا يانكوفيتش.

وباتت البريطانية جوانا كونتا والروسية سفتلانا كوزنتسوفا المصنفتان خامسة وسابعة على التوالي أول المتأهلات إلى ثمن النهائي بفوز الأولى على الكازاخية يوليا بوتينتسيفا 6-3 و6-صفر، والثانية على التشيكية كاترينا سينياكوفا 6-1 و7-6 (7-3).

وتلتقي كونتا في ثمن النهائي مع الأميركية فينوس ويليامس التاسعة أو الأوكرانية ليسيا تسورنكو، فيما تلعب كوزنتسوفا مع غارسيا أو غافريلوفا.

وانسحبت الروسية ماريا شارابوفا أمام الكرواتية ميريانا لوسيتش باروني بعد أن خسرت المجموعة الأولى 4-6، وكسبت الثانية 6-3، وتقدمت في الثالثة 2-1 التي بدأتها بضماد على فخذها الأيسر.

وقد تكون المباراة الأخيرة لشارابوفا على الملاعب الترابية بعد قرار الاتحاد الفرنسي للعبة بعدم توجيه الدعوة لها للمشاركة في بطولة رولان غاروس، ثاني البطولات الأربع الكبرى من 28 آيار/مايو إلى 11 حزيران/يونيو.

وتحتاج شارابوفا (30 عاماً) المصنفة أولى في العالم سابقاً و211 حالياً إلى دعوة للمشاركة بعد إيقافها 15 شهراً لتناولها مادة محظورة وتراجع تصنيفها.

من جهتها، تأهلت الهولندية كيكي برتنز الخامسة عشرة إلى الدور الثاني بتغلبها على الرومانية مونيكا نيكولسكو 2-6 و6-2 و6-1 لتلتقي مع الأميركية كاترين بيليس الفائزة على اليابانية ميساكي دوي 6-4 و7-6 (8-6).

وبلغت الدور الثاني أيضاً الإستونية أنيت كونتافيت بفوزها على الألمانية أندريا بتكوفيتش 6-3 و6-4، واللاتفية أناستاسيا سيفاستوفا بتغلبها على الرومانية إيرينا بيغو 6-4 و6-4، والروسية إكاترينا ماكاروفا بفوزها على الإيطالية روبيرتا فينتشي 6-2 و6-1، واللاتفية يلينا أوستابنكو بتغلبها على الأميركية شيلبي رودجرز 6-3 و6-4، والسويسرية تيميا باتشينسكي بفوزها على المجرية تيمبا بابوش 6-2 و6-2، والأميركية لورين ديفيس بفوزها على الإسبانية كارلا سواريز نافارو 6-2 و5-7 و6-3.

وفي الدور المقبل، تلعب كونتافيت مع الألمانية أنجيليك كيربر الأولى والتي أعفيت من خوض الدور الأول على غرار المصنفات الثماني الأوليات، وسيفاستوفا مع الروسية أناستاسيا بافليوتشنكوفا الثانية عشرة، وماكاروفا مع السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا الرابعة، وأوستابنكو مع الإسبانية غاربيني موغوروتسا الثالثة، وباتشينسكي مع التشيكية بربورا زاهلافوفا ستريتكوفا الرابعة عشرة، وديفيس مع التشيكية كارولينا بليسكوفا الثانية.

المصدر: AFP