رفضًا للضرائب... الشارع ينتفض

  • محليات

رفضًا لسياسات فرض ضرائب غير عادلة توافد المواطنون اللبنانيون بكثافة الى ساحة رياض الصلح، على وقع أغان وطنية وفي ظل انتشار كثيف للقوى الامنية، وفي حضور كثيف لوسائل الاعلام، وكذلك الصليب الاحمر.

وقد غادرت الحشود الكتائبية ساحة رياض الصلح عند الثانية والنصف من بعد الظهر معلنين انتهاء التحرك بانتظار تحديد موعد لتظاهرة اخرى.

هذا وقد حاول عدد من الشباب ازاحة الحاجز الحديدي الذي يفصل بين القوى الامنية والمتظاهرين في ساحة رياض الصلح، واستقدام تعزيز لقوة من مكافحة الشغب.

رئيس الحكومة سعد الحريري الذي وصل الى ساحة رياض الصلح أكد "ان المشوار سيكون طويلا وسنتابع مكافحة الهدر والفساد، وسنكون الى جانبكم وسنحارب الفساد".

بعدها غادر الحريري عائدا الى السراي سيرا على الأقدام.

إلى ذلك أعلنت منظمة الشباب في الحزب التقدمي الاشتراكي انسحابها من ساحة رياض الصلح بسبب أعمال الشغب.


نائب أمين عام حزب الكتائب باتريك ريشا أشار من ساحة رياض الصلح الى ان مناصري الكتائب موجودون بالاعلام اللبنانية ويرفعون الشعارات لرفض الضرائب، مضيفا:" ندعو كل من يشاهدنا الى المجيء سواء أكان حزبه في السلطة أم خارجها لأن الضرائب ستطال الجميع".

ولفت في حديث عبر الـLBC الى اللحمة بين المجتمع المدني والاحزاب السياسية المعارضة للسلطة، مشيرا الى ان القرارات مشتركة بين الكتائب والحراك والدعوة للتظاهر ستكون بحسب الدعوة الى المشاركة في الجلسة التشريعية.

واشار الى ان عدد الكتائبيين المشاركين في التظاهر بالآلاف والمعلومات ان التظاهرة وصلت الى ساحة الشهداء رغم أن التحرك ما زال في بدايته.

 

عضو المكتب السياسي الكتائبي سيرج داغر في مداخلة عبر الجديد خلال مشاركته في التحرك الشعبي في ساحة رياض الصلح أننا موجودن كمواطنين لبنانيين لأن الشعب  اللبناني مقهور وتأتي السلطة لتفرض عليه المزيد من الضرائب في وقت اننا لا نملك المال لدفع أقساط المدارس او لنعالج في المستشفيات، مؤكدا اننا لا نتحدث بصفة حزبية ولن نتحدث لأننا نترك الكلمة للشعب ليقول ان الضرائب مرفوضة.

وشرح داغر ما هو حاصل اليوم، مشيرا الى أن هناك مليار دولار لتمويل سلسلة الرتب والرواتب والتي يمكن تأمينها من الهدر والفساد، لكن السلطة اختارت الاتيان بها من جيوب الفقراء.

داغر سئل عن اتهام كتلة نواب الكتائب ورئيس الحزب النائب سامي الجميّل بتطيير نصاب الجلسة التشريعية وبقلب الطاولة على السلطة فقال: ليت كتلة الكتائب تستطيع تطيير النصاب فنحن لدينا كلتة من خمسة نواب وكانوا في الجلسة، لكن من طيّر الجلسة هم من طبعوا البيان مسبقا في استراحة الغداء، سائلا كيف علموا مسبقا أن النصاب لن يكتمل؟.


وقد شارك في التحرك عدد من الأحزاب والشخصيات ومن المشاركين أيضا حملة "جنسيتي حق لي ولاولادي" للمطالبة بحق اعطاء المرأة الجنسية لاولادها، وقد ألقت نادرة نحاس كلمة باسم الامهات أكدت فيها أن "حق منح الام جنسيتها لأولادها هو حق دستوري، وان توقيت المظاهرة كان محددا مسبقا بمناسبة عيد الامهات، وصودف تظاهر اكثر من حراك معنا نتيجة التطورات الحاصلة، ولكل مطلبه الخاص".

كما تلا حمزة منصور بيانا باسم حراك المتعاقدين الثانويين، جاء فيه: "بياننا موجه ضد ويلات سلسلة رتب الدولة الممولة من جيوب الفقراء، وقلنا كلمتنا الفصل وما زلنا نرددها دائما وابدأ من طبيعة هذا النظام السياسي الذي اكد ويؤكد لنا يوميا انه ضد المواطن وضد المتعاقد وضد المعلم والمزارع والصانع والطالب والمحامي والمهندس، ضد اعطاء حقوق مشروعة مكتسبة لكل مكون من المكونات المذكورة آنفا، قلناها ونقولها اليوم من منبر الكرامة الوطنية من شوارع بيروت الوطنية بأن واجب النظام تجاه مواطنيه وموظفيه هو سلسلة عادلة منصفة توازي ما بين جميع المكونات ولا تكون ابدا ايراداتها مقتبسة من رغيف خبز الفقراء وجوعهم. اذا اردتم تمويل سلسلة فأنتم تعرفون من اين، ونحن اوضحنا ذلك مرارا وتكرارا. اوقفوا الهدر القائم في كافة الوزارات من صفقات وصيانات وفواتير واذونات سفر وبعثات خيالية. اوقفوا المساعدات المقدرة بالمليارات لمئات الجمعيات التي لا تعني المواطن في شيء. اوقفوا عدم استفادتكم من الاملاك البحرية اوقفوا الفساد القائم في كل المؤسسات، وزعوا مستحقات السلسلة على قدر عمل الموظف، اعطوا الموظف المتعاقد حقه القانوني بزيادة 15 الف ليرة لقيمة اجر الساعة الحالي وكونوا دولة بكل معنى الكلمة. راقبوا الاسعار وحرروا المخالفات لكل تاجر فاسد احتكر السلع ورفع الاسعار، المشكلة في السلسلة ليست في اقرارها وتامين ايراداتها بقدر ما هي في قدرة السلطة على حماية المواطن قبل وبعد اقرار السلسلة، والذي يزيد كلامنا هو الفلتان السريع الذي شهدته الاسواق اللبنانية بسرعة البرق بمجرد الكلام عن اقرار سلسلة، فكيف الحال اذا اقرت"؟. 

المصدر: Kataeb.org