سابا: بات الجميع يعلم بتقصير مجلس الانماء والاعمار في حل ازمة النفايات

  • محليات
سابا: بات الجميع يعلم بتقصير مجلس الانماء والاعمار في حل ازمة النفايات

أشار منسق المرصد اللبناني للفساد شارل سابا الى ان الجميع بات يعلم  بتقصير مجلس الانماء والاعمار في حل ازمة النفايات، لافتا الى ان المشكلة هي في طريقة التعاطي بالملف وغياب الفكر الاستراتيجي البيئي لحله.

سابا وفي حديث لبرنامج نقطة على السطر عبر صوت لبنان 100.5 مع الاعلامية نوال ليشع عبود، أوضح ان شركة "جهاد العرب" فازت في المناقصة التي جرت لانشاء مطمر الكوستابرافا بعرض يبلغ 65 مليون دولار، عندها رفض مفوض الحكومة لدى مجلس الانماء والاعمار وليد صافي التوقيع على هذه المناقصة وتسليم مباشرة العمل لجهاد العرب لان الارباح تفوق الـ 20 مليون الدولار، واليوم هناك سجال حول هل يلزم العرب الاعمال ام تُعاد المناقصة؟

وتابع:" رفضنا لاقامة المطمر في برج حمود والكوستابرافا سببه ليس فقط الاثر البيئي السيء وكلفته العالية والرفض المبدئي لفكرة اقامة المطامر، انما انشاء تلّتين من النفايات  بعلو 15 مترا من نهر بيروت وصولا الى نهر الموت بعمق 400 متر ليتم رمي ملايين اطنان النفايات المفرزة اولياً اي ان الفرز لن يتعدى الـ 10% ما سيؤدي الى ابعاث الغازات السامة لسنوات".

وأضاف:"الفرز الذي سيحصل قدرته لن تتخطى الـ 10% في افضل الاحوال اي 90% من النفايات ستذهب الى الطمر وبما ان النفايات غير مفرزة من المصدر فإن التسبيغ لن يكون صالحا للاستعمال الزراعي".

واذ اعتبر ان ما سيحصل في برج حمود هو نقل لمشكلة مطمر الناعمة، اكد انه يجب ايقاف خطة الطمر ولو بالقوة، مشيرا الى ان  المطلوب من اهالي ساحل المتن وعاليه مؤازرة مجموعة "لبنان نظيف" في تحركهم في 2 تموز لايقاف المشروع، اضافة الى مباشرة العمل بالمشاريع البديلة لاتحاد بلديات المتن والتي هي من مسؤولية وزير الداخلية.

المصدر: Kataeb.org