ساترفيلد: الكميات الكبيرة للاسلحة والصىواريخ التي نقلت الى حزب الله بجنوب لبنان تخالف ال-١٧٠١

  • محليات
ساترفيلد: الكميات الكبيرة للاسلحة والصىواريخ التي نقلت الى حزب الله بجنوب لبنان تخالف ال-١٧٠١

أوضح الناطق باسم «يونيفيل» أندريا تيننتي إن قيادتها على اتصال بالطرفين الإسرائيلي واللبناني حول أعمال الجيش الإسرائيلي التي استمرت أمس جنوب «الخط الأزرق»، وأن المسؤولين من الجانبين متفقون على اعتماد آلية التواصل عبر الصيغة الثلاثية بين «يونيفيل» والجيشين اللبناني والإسرائيلي لمعالجة الإشكالات.

وكانت مصادر موثوقة أوضحت لـ "الحياة" أن مساعد وزير الخارجية الأميركي السفير دافيد ساترفيلد  أبلغ بعض المسؤولين الذين التقاهم حين أطلعوه على المواقع التي يعتبر لبنان أنها ضمن أراضيه وتنوي إسرائيل بناء الجدار الاسمنتي عليها وأن ملكيتها تعود إلى لبنانيين، أن هذه المساحات تفترض إعادتها إلى الذين يملكونها.

وذكرت المصادر ذاتها أن ساترفيلد قال خلال محادثاته مع الذين اجتمع بهم أول من أمس، إن مزارع شبعا المحتلة التي يطالب لبنان بانسحاب إسرائيل منها باتت ضمن ملف العلاقة اللبنانية- السورية، رابطاً أي حل لها بالمفاوضات بين تل أبيب ودمشق.

وبحسب مصادر لبنانية تحدثت الى "الحياة" فان ساترفيلد اشار الى وجود كميات كبيرة من الأسلحة والصواريخ في جنوب لبنان، خلافاً للقرار الدولي الرقم 1701 نقلت إلى "حزب الله" من سوريا، كما لفت إلى حديث الإسرائيليين عن إقامة مصانع مدعومة من إيران لتطوير صواريخ، وإن على لبنان أن يجد حلاً لتلك المسألة، ملمحاً بذلك إلى سبب التهديدات الإسرائيلية حياله.

المصدر: الحياة