سلامة: الإصلاحات هي المدخل الصحيح نحو تصويب وجهة البلاد

  • إقتصاد
سلامة: الإصلاحات هي المدخل الصحيح نحو تصويب وجهة البلاد

نقل عن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قوله: "إن الاقتصاد يعاني من مشكلات بسبب عدم وجود معالجات جذرية"، لافتا الى انه حين يتمّ تكبير حجم القطاع العام، نكبّر حجما غير مفيد للاقتصاد، لا قيمة مضافة له، داعيا الى إصلاح حقيقي عبر تكبير حجم القطاع الخاص، وهو "مشروع دولة".

ويرى سلامة  ان القطاع العام في لبنان شكّل قبل الحرب نسبة 15% من الناتج المحلي ليرتفع اليوم الى نحو 34%، وهذا يخلق أعباء وخسائر تفضي الى تصغير حجم الاقتصاد وتعزّز الفساد، اذ كلما تمّ توسيع القطاع العام، يزداد حجم الفساد، والعكس صحيح. 

وأعلن حاكم مصرف لبنان ان الإصلاحات هي المدخل الصحيح نحو تصويب وجهة البلاد، معتبرا أن على لبنان أن يتخذ قرارا في شأن الوجهة المستقبلية والإصلاحات التي ستكون مهمة مجلس النواب الذي سينتخب في 6 أيار المقبل.

وفي الإصلاحات الممكنة، رأى سلامة انه يمكن تخصيص قطاع الكهرباء لتوفير الدعم المخصص له من الخزينة، إضافة الى امكانية استبدال التعويضات بصندوق المعاش التقاعدي كما في كل بلدان العالم، ووضع قانون افلاس حديث يتيح امام الشركات خيار الاقفال بوقت زمني قصير وتأسيس أخرى بدل الانتظار نحو 10 سنوات كما هي الحال الان، وهذه تكفل خفض العجز بنسبة 50%، وهناك مشاريع لتطوير الاقتصاد ممولة من البنك الدولي وغيره من المؤسسات الدولية، وهي ستفضي الى نمو الناتج المحلي. لكن الاهم هو نسب الدين والعجز من الناتج المحلي.

المصدر: وكالة الأنباء المركزية