سلامة: المصرف المركزي لديه الامكانيات للحفاظ على استقرار سعر صرف الليرة

  • محليات
سلامة: المصرف المركزي لديه الامكانيات للحفاظ على استقرار سعر صرف الليرة

أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة خلال افتتاح أعمال منتدى المال والأعمال "استعادة الثقة: السهل الممتنع" في منتدى المال والاعمال ان المصرف المركزي لديه الامكانيات للحفاظ على استقرار سعر صرف الليرة الامر الذي لا يعني ان لا حاجة لاصلاحات بنيوية في ميزانية الدولة لتكون الثقة مرتبطة ايضا بأداء المالية العامة.

واشار الى ان  لبنان يرتكز منذ سنوات وبإرادة وطنية ورسمية على قاعدة استقرار سعر صرف الليرة اللبنانية، مضيفا:" ونحن متأكدون أن في ظل حكومة برئاسة سعد الحريري سيكون هناك مبادرات لتحسين الوضع على صعيد المالية العامة".

ولفت الى ان القطاع المصرفي عام 2016 حقق نموا بحدود 9 % نتيحة نجاح الهندسة المالية لمصرف لبنان التي أعادت تكوين احتياطات مهمة للمصرف المركزي وساعدت على استقرار سعر صرف الليرة وعلى جلب اموال وتحسين ميزان المدفوعات دون رفع الفوائد.

وأكد الالتزامبالحفاظ على سعر صرف الليرة واستقرار الفوائد رغم أنها ترتفع عالميا والمنطقة، فالفوائد على الليرة أقل من التي تدفع على الجينه المصري أو الليرة التركية ونشهد ارتفاعا في الفوائد في الخليج العربي.

وتابع:"هيئة الاسواق ستطلق منصة الكترونية يشغلها القطاع وسيكون عليها تداول بمعظم الاوراق المالية والتجارية الموجودة في لبنان، ويمكن أن يتواصل معها كل من هو مهتم بالسوق اللبناني ونؤكد أن الامكانيات والمبادرات متوفرة لعودة لبنان الى نسب نمو أفضل يسمح باطلاق مشاريع باشراك اقطاع الخاص لتحسين البنية الاقتصادية".

 

المصدر: Kataeb.org