سليماني: حزب الله فاز بـ74 نائبا في لبنان...الحريري يردّ: لا تعوّضوا عن خسارتكم العراقيّة في لبنان

  • محليات
سليماني: حزب الله فاز بـ74 نائبا في لبنان...الحريري يردّ: لا تعوّضوا عن خسارتكم العراقيّة في لبنان

في تدخّل سافر بالشأن اللبناني، اعتبر قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني أن تدخل السعودية في الانتخابات اللبنانية لم يمنع حزب الله من الفوز، واصفا هذا الفوز بالانتصار الكبير الذي نقل الحزب من حركة مقاومة إلى "حكومة مقاومة".

وقال سليماني إن فوز حزب الله المدعوم من إيران جاء في وقت تحرّكت فيه السعودية بشكل قوي ضده وضخت الكثير من الأموال للوقوف في وجهه، متحدثا عن إنفاق الرياض 200 مليون دولار في الانتخابات اللبنانية.

وأضاف أن الانتخابات كانت عبارة عن استفتاء على حزب الله بعدما كان يتهم بالتدخل في كل من سوريا والعراق ولبنان واليمن، واصفا انتصار الحزب بالكبير، وأن الانتخابات نقلت حزب الله من حزب مقاومة إلى "حكومة مقاومة".

واعتبر أن بعض من يسمّونهم "عملاء إيران" اكتسبوا أصواتًا تفوق نسبة أصوات مرشّحين آخرين.

 واشار سليماني الى أن حزب الله فاز للمرّة الأولى بـ74 صوتًا في البرلمان من أصل 128 مقعدًا.

رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري علّق من قصر بعبدا على  كلام سليماني، فقال:" من المؤسف أن يتم الحديث بهذا المنطق من دولة كان بودّنا ان يكون بيننا علاقات من دولة لدولة وإذا خسر البعض في العراق هذا لا يعني أن يعوّض عن خسارته في مكان آخر".

وفي ردّ على كلام قائد فيلق القدس، غرّد رئيس "حركة الاستقلال" النائب ميشال معوّض عبر "تويتر"، وكتب: "ربما يجب على اللواء قاسم سليماني، ومعه محور الممانعة، أن يعيدا حساباتهما جيداً حتى لا يكونا يخطئان في عدّ النواب المحسوبين على حزب الله...".

رئيس حركة التغيير ايلي محفوض قال عبر تويتر:"إستوقفني تصريح قائد فيلق القدس قاسم سلیمانی بشأن الإنتخابات النيابيّة اللبنانيّة والذي اعتبر هذا الأخير ان حزب الله فاز للمرّة الأولى بـ74 مقعداً في البرلمان من اصل 128 وعليه أسأل سليماني: هل بإمكانك ان تسمي لنا وبالاسم من هم هؤلاء النواب ؟".

وأضاف:"تصريح سليماني إهانة لأكثرية النواب وكل متضرر منهم عليه بالردّ عليه اما اتهامه السعودية بأنها دفعت ٢٠٠ مليون دولار في الانتخابات فهو اتهام مضحك مبكي في آن فالرجل يعلم ان ايران من يموّل الميليشيات التي تعمل لصالح ايران واتهامه هذا أضعه برسم النواب المعنيين به".

وختم:"يبقى أنه على النواب ال ٧٤ الذين صنّفهم سليماني في خانة حزب الله ان يعلنوا عن هويتهم وانتمائهم واغلب الظن ان تصنيف سليماني مغلوط ومشوّه. ولو يكفّ المسؤول الايراني عن التدخل في شؤوننا الداخلية ويوقف رعايته للميليشيات لكنّا بألف خير".

الاعلامية مي شدياق ردّت  على تصريح قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني فكتبت عبر تويتر:"

برسم كتلة لبنان القوي

اللبنانيون ينتظرون ردا على قول

قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني:

حزب الله فاز بـ74مقعداً في برلمان لبنان من أصل128.الحزب تحوّل للمرة الأولى من حركة مقاومة الى دولة مقاومة

الانتخابات جرت فيما الجميع يتهم الحزب بالتدخل بشؤون سوريا،لبنان،العراق واليمن".

المصدر: Kataeb.org

popup close

Show More