سيمون فضّول...مطراناً!

  • مجتمع

صدر عن المكتب الاعلامي في البطريركية المارونية – بكركي ما يلي:
بناء على طلب سينودس اساقفة الكنيسة البطريركية المارونية، حوّل قداسة البابا فرنسيس اكسرخوسية افريقيا الغربية والوسطى الى ابرشية باسم "ابرشية سيدة البشارة المارونية" وكرسيها في مدينة ايبادان (Ibadan) في نيجيريا. وعيّن اول اسقف لها الاكسرخوس سيمون فضّول. وهذه نبذة وجيزة عن حياة المطران الجديد:
ولد في ديك المحدي (المتن) في 7 كانون الثاني 1958، والداه المرحومان توفيق فضّول وتريز ملاّح. له اربعة اخوة وثلاث اخوات.
سيم كاهنًا في 9 آب 1987، وعيّنه قداسة البابا فرنسيس سنة 2014 اكسرخوسًا لاكسرخوسية افريقيا الغربية والوسطى المارونية، وزائرًا رسوليًا لموارنة افريقيا الجنوبية.
يحمل الشهادات التالية: دكتورا في التربية والقيادة التربوية وادارة المؤسسات من جامعة سنسيناتي (ولاية اوهايو) في الولايات المتحدة الاميركية، وماجيستير في كل من الادارة المدرسية من جامعة بروفيدانس كولدج في رود آيلند – الولايات المتحدة الاميركية، والعلوم التربوية من جامعة الروح القدس – الكسليك، واجازة في اللاهوت من الجامعة نفسها، وشهادة في الموسيقى وتقنيات الصوت. يتقن اللغات العربية والفرنسية والانكليزية، فضلاً عن المامه باللغتين السريانية واليونانية الحديثة والقديمة.
خدم ككاهن معاون ثم ككاهن اصيل في الرعايا التالية: السيدة في نيقوسيا- قبرص، مار انطونيوس البادواني في سنسيناتي، ومار الياس عين عار، وجل الديب- بقنايا.
اسندت اليه في ابرشية انطلياس العضوية في المجلس الكهنوتي والمجلس الاداري والامانة العامة لمجلس الابرشية. واسّس جوقة الابرشية وتولى ادارتها. وترأس ثانويتي مار يوسف - قرنة شهوان والسان جورج – الزلقا.
على صعيد الكنيسة المارونية اسندت اليه رئاسة رابطة كاريتاس لبنان وادارة المؤسسة المارونية الاجتماعية.
على المستوى الاكاديمي الجامعي: درّس كاستاذ محاضر في كل من جامعة سيدة اللويزة- ذوق مصبح، الجامعة الاميركية – بيروت، الجامعة اللبنانية، وجامعة الروح القدس-الكسليك.
سوف تتم رسامة الاسقف الجديد في الكرسي البطريركي – بكركي، يوم السبت 7 نيسان 2018 الساعة الخامسة مساء.

المصدر: Kataeb.org