شائعات جديدة تطال المصارف اللبنانية... ومصادر مصرف لبنان توضح

  • إقتصاد
شائعات جديدة تطال المصارف اللبنانية... ومصادر مصرف لبنان توضح

جرى التداول بشائعات تتعلق بتعميم مفاجئ في مصارف لبنانية، أنه بدءاً من اليوم، سيُمنع المودعون من سحب أكثر من خمسين ألف دولار أميركي من حساباتهم.

وأكدت مصادر مصرفية لـ"النهار" أن هذا الأمر عار من الصحة. وعزت سبب هذا النوع من الشائعات إلى احتمال تقلّص سيولة أحد فروع المصارف أو حتى مصرف صغير، الذي قد يتخذ ضمن صلاحيته تأجيل أي عملية سحب حتى تأمين سيولة من المركز الرئيسي أو من المصارف المراسلة. وهذا الأمر معتاد في العمل المصرفي.

في سياق متصل، أكّدت مصادر مصرف لبنان لموقع mtv أنّ "لا سقوف على التحويلات والسحوبات المالية في المصارف اللبنانيّة، والامور طبيعية جدّاً على صعيد التعاملات المالية والمصرفية"، موضحة أنّ "كل ما يحكى عن تعميم للمصارف حول تحديد حدٍّ أقصى السحوبات المصرفية والتحويلات غير صحيح إطلاقا، والمودعون يمكنهم سحب وتحويل المبالغ التي يريدونها".

وشدّدت المصادر على أنّ "كلّ ما يشاع لم يؤثّر على الإطلاق على متانة سعر صرف الليرة اللبنانية وثباتها، ولا على المصارف اللبنانية من حيث سلامة القطاع المصرفي وقدرته على تلبية حاجات المواطنين، من دون أي تحديد أو منع أي مودع من تحريك حساباته بما يريده وبالمبالغ التي يطلبها".

المصدر: النهار