شتَم ترودو وتجاهل ماكرون .. ترامب: أنا الملك!

  • دوليّات
شتَم ترودو وتجاهل ماكرون .. ترامب: أنا الملك!

وصف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الأحد، رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، بأنه شخص “غير نزيه وضعيف” بعد تصريحات غاضبة من الأخير بحق ترامب.

وقال ترامب في تغريدة كتبها على متن طائرة “إير فورس وان”، “بناء على تصريحات جاستن المغلوطة، ونظرا الى أنّ كندا تفرض رسوما جمركية هائلة على مزارعينا وعاملينا وشركاتنا، فقد طلبت من ممثلينا الأميركيين سحب التأييد لبيان “مجموعة السبع”.

وكرر ترامب، التحذيرات من أن إدارته تدرس فرض رسوم جمركية “على السيارات التي تُغرق السوق الأميركية!”.

تصريحات ترودو
وكان رئيس الوزراء الكندي قوّض محاولات إظهار الوحدة في قمة مجموعة السبع عندما أكد أنه حذر ترامب بأن كندا ستفرض رسوما جمركية انتقامية على البضائع الأميركية اعتبارا من 1 تموز.

ووصف ترودو تذرع ترامب بهواجس الأمن القومي لفرض رسوم على الصلب والألمنيوم بأنه “مهين” للمحاربين الكنديين القدامى، الذين قاتلوا إلى جانب الحلفاء الأميركيين.

وقال ترودو إنه أبلغ ترامب “بأسف وإنما بمنتهى الوضوح مضي بلاده قدما في فرض إجراءات انتقامية اعتبارا من 1 تموز، بتطبيق رسوم تعادل تلك التي فرضها علينا الأميركيون ظلما”.

ماكرون أيضاً!

وكان الإعلام يتابع عن كثب وقائع اللقاء بين الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وترامب بعد التوتر الاخير بينهما إثر تجاهل ترامب لنصيحة ماكرون، وخروجه من الاتفاق النووي مع إيران. كما يعود هذا التوتر أيضاً لهجوم ماكرون عبر “توتير” على ترامب عقب الرسوم الجمركية المرتفعة التي فرضها الرئيس الأميركي على واردات الصلب والالمنيوم من أوروبا الشهر الماضي، مما دفع الرئيس الفرنسي إلى المطالبة بتحويل قمة مجموعة السبع إلى “ستة زائد واحد”، في إشارة إلى عزل أميركا، وهو ما تجاهله ترامب تماماً.

وعلّقت باريس على البيان الذي صدر عن قمة مجموعة السبع بالقول: إن الدول الأوربية ليست بوارد أن تتعامل مع نوبات الغضب والانتقادات باشارة الى ترامب.

وكانت مجلة تايم الاميركية استبقت القمة التي عقدت في كندا، حيث أظهرت ترامب على غلافها كأنه ملك يقف أمام مرآة، ويضع على رأسه تاجا ذهبيا، فيما عيناه مثبتتان على القارئ الذي يتصفح المجلة ويمسكها بين يديه.

أما العنوان الرئيسي للمجلة فهو: “أنا الملك”.

المصدر: Agencies