شمس الدين بعد لقائه رئيس الكتائب: نعقد الآمال على قيادة الجميّل الشابة للحزب

  • محليات

استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميّل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي سفيرة هولندا أستير سومسن  بحضور عضو المكتب السياسي الكتائبي عبد الله ريشا والمستشار ميشال الخوري وتمت مناقشة التطورات والاستحقاقات المقبلة .

واعتبرت سومسن ان الأولوية اليوم للحفاظ  على الاستقرار في لبنان  ومن اهم عوامله انتخاب رئيس للجمهورية في اقرب وقت ممكن . واعربت عن اسفها للتباينات التي ما زالت تتحكم بالعملية الانتخابية، آملة ان يتم التوصل الى تفاهم حول الموضوع سريعاً  نظراً للظروف الإقليمية الحالية .

وفي موضوع أزمة النفايات أشارت السفيرة سومسن  الى استعداد بلادها للمساعدة في  الحل من خلال دعم البلديات وتنمية قدراتها.

 

هذا والتقى رئيس الكتائب الوزير السابق ابراهيم شمس الدين بحضور عضو المكتب السياسي الكتائبي فرج كرباج وجرى بحث للقضايا الوطنية والداخلية.

واشار شمس الدين بعد اللقاء إلى انه يعقد الآمال على قيادة النائب الجميّل الشابة لحزب الكتائب بالتعاون مع الحكماء الذين لا يخفى فضلهم .

ولفت شمس الدين الى ان البحث تركز على الجرح النازف الدائم وهو خلو سدة الرئاسة على مدى اكثر من سنتين، معتبراً ان شرط نصاب الثلثين الموضوع اليوم لاتمام عملية الانتخاب حفاظاً على الميثاقية لم يعد مبرراً، متسائلاً: كيف يراعي الميثاقية الفراغ الخلل الحاصل في أجهزة الدولة والانتقاص من صلاحياتها، لافتاً الى ان انتخاب رئيس بالنصف زائداً واحداً في الحالة الراهنة لا يمكن ان  يعتبر خروجاً عن الميثاقية .

واعتبر شمس الدين ان وضع " السلل" لانتخاب رئيس كمن يضع الجياد امام العربية لافتاً ان الصيغ المسبقة يمكن ان تكون اسوأ من مؤتمر تأسيسي قد يكون له طابع رسمي اكثر على معارضتنا في فهمنا له اما السلة  فيمكن  ان تبقى مكتملة كما يمكن ان تثقب مشيراً الى اتفاق الدوحة الذي كان ايضاً سلة وجرى التخلي عنه . واكد شمس الدين ان الرئيس ينتخب انتخاباً حراً ولا يعين تعييناً مسبقاً .

واستغرب شمس الدين قرار وزراة المالية  في ما يتعلق بالمشاعات التي هي ملك اهالي البلدات ونقلها الى حيازة خاصة وان كانت حيازة وزراة المال وانعكاساتها على مناطق اخرى، داعياً الى  التأمل فيه بعمق لجهة انعكاسه على امور اخرى .

وفي موضوع النفايات اعتبر ان الصيغة التي تم الاتفاق عليها ليست افضل الممكن، فاللبنانيون قادرون على انتاج ما هو افضل في هذا الشأن، وقال: "لا اعتبر انني راض عمّا قدم وللمناسبة اقول ان الموقف الذي اخذه حزب الكتائب والنائب الجميّل في موضوع الاعتصام يعّبر عن نبض حقيقي وصادق في الاعتراض على منحى ان لم يكن معلوم السوء فخيره غامض، واضاف : الحكومة اللبنانية ولا اقول الدولة اللبنانية هي المسؤولة ويجب ان تتصرف في وضوح اكثر مما نراه وفي  كلام كثير في هذا الشأن."

 

كذلك التقى رئيس الكتائب النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي السفير الايطالي في لبنان ماسيمو ماروتي في حضور عضو المكتب السياسي الكتائبي ميرا واكيم وجرى بحث في التطورات الراهنة 

 

المصدر: Kataeb.org