شهادة وشهداء

  • خاص
شهادة  وشهداء

بين "سجن العدو" و "سجن الشقيقة" شهادة وشهداء..
من الأول، خرجت عهد التميمي وقبلها سمير القنطار محصلين علماً وشهادات ومن الثاني لا يخرج أحد إلّا شهيداً أو يبقى مصيره مجهولاً شهيداً حياً كالقيادي الكتائبي بطرس خوند..
أما المضحك المبكي في آن، فهو كم الفرح الهائل على صفحات اللبنانيين في مواقع التواصل الإجتماعي بخروج فتاة فلسطينية من "سجن العدو" ولا أحد يأتي على ذكر مئات المعتقلين في "سجون الشقيقة" وهم من الطوائف والمناطق اللبنانية كافة..
من "سجن العدو" يخرجون بشهادة ومن "سجن الشقيقة" ... شهداء... إن خرجوا.
ولكن بعيداً من السياسة كانت لافتة تغريدة النائب الكتائبي الياس حنكش "العملية" التي تمنى فيها أن يلعب الوسيط الروسي دوراً فاعلاً في حل تلك القضية الإنسانية تماماً كما هي الحال في ملف اللاجئين.
تغريدة عملية غير سياسية تأتي إستكمالاً للمبادرة التي أطلقها رئيس الكتائب النائب سامي الجميّل في 27 تشرين الأول 2017 يوم تمنى على روسيا لعب الدور الذي بدأت بلعبه قبل أيام في مسالة اللاجئين السوريين.
ويقول حنكش في اتصال مع” :kataeb.org بما أن الروس قرروا إعادة 890 الف لاجئ سوري وهذا أمر جيد، نتمنى أن توكلهم الدولة اللبنانية ملف المعتقلين، لأن أحداً لا اليوم ولا في السابق استطاع أن يعرف شيئاً عن مصيرهم"، ويضيف حنكش: "نريد أن نعرف مصير المعتقلين كافة بدءاً من معتقلي الكتائب وصولاً إلى معتقلي 13 تشرين الأول 1990، في شي مش طبيعي انو أركان الدولة بتروح وبتجي ع سوريا وما حدا منن بجيب سيرة".
وإذ تمنى حنكش أن يلعب الروسي هذا الدور الإنساني لإقفال هذا الملف، أكد أن الجزء الأكبر من معارضة التطبيع مع سوريا يتعلق بهذه المسألة، طبعاً إلى جانب عدد من الملفات العالقة ويختم قائلا: "نحن نعلم موقع سوريا المهم بالنسبة إلى لبنان تجارياً واقتصادياً ولا ننكر هذا الأمر ولكن "مش ع حساب شهداء أحياء معتقلين ومش معروف مصيرن".
قبل ثلاثة أشهر تقريباً، أعلن عن وفاة المعتقل في السجون السورية من أم لبنانية "حسن حديفة" وتم تسليم جثته لعائلته.. حدث يؤكد وجود معتقلين سياسيين وبينهم لبنانيون في السجون السورية رغم نفي نظام الأسد الأمر. ولكن بعد سبعة أعوام من الحرب السورية وانعدام المعلومات عن المعتقلين اللبنانيين أي مصير ينتظر هذا الملف؟
من هنا يأتي التعويل على دور ما فاعل كالدور الروسي في ملف اللاجئين.
يوسف يزبك

المصدر: Kataeb.org

popup close

Show More