شهيّب: ذاهبون إلى أزمة نفايات كارثية عام 2018

  • محليات
شهيّب: ذاهبون إلى أزمة نفايات كارثية عام 2018

علّق عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب أكرم شهيّب على كلام رئيس الحكومة سعد الحريري، فقال: "أبو فاعور عبّر بالنظام عن قانون الانتخابات الذي هو اساس تكوين السلطة في البلد، ونحن نسعى جميعا إلى الوصول إلى قانون عادل وصحّي لا يلغي أحد".

واعتبر شهيّب في جلسة مساءلة الحكومة اليوم الخميس، أن "الحريري أعلمنا أن بعد 3 سنوات ستكون الكهرباء 24/24 إنما التجربة كانت مرّة في ملف الكهرباء ومع الأسف في بلدنا الموقت يصبح دائما، ففي عام 2012 قيل لنا إن البواخر ستكون حلا موقتا على أن ننشئ معامل لتوليد الطاقة الا أن البواخر التركية جُدّد لها والمعامل في خبر كان".

وأضاف: "اليوم هناك عقد بمليارين دولار مع البواخر والسؤال كيف يمكن ألا تتكرر تجربة 2012".

وأوضح أن "قطاع النفط هو برأي الجميع "ذهب لبنان" وهو الملف الذي ينتظره المجتمع اللبناني والإقتصادي اللبناني، انما هذا كله سبب لاستراتيجية الدولة"، سائلا "كيف نضمن الشفافية إذا لم يكن لدينا استراتيجية واضحة لهذا الملف؟".

وفي ملف النفايات، قال شهيّب: "ما قررته الحكومة تمام سلام السابقة لم يكن الحل البيئي الصحيح انما هو حل الحاجة نتيجة الكارثة التي وقعنا بها، ونحن ذاهبون إلى ازمة كارثية في العام 2018، وسنقع في نفس المشكلة مرة أخرى"، مضيفاً: "هناك لجنة وزارية برئاسة الحريري لها رأي مكونة من بعض الوزارات، من بينها وزارة البيئة التي لها رأي آخر لم تفصح عنه حتى الساعة، في اللجنة الوزارية الواحدة هناك آراء متعددة وبين اللجنة والوزراء هناك آراء متناقضة".

وأشار الى أن "بلدية بيروت تسعى الى إنشاء محرقة خاصة تحرق 600 طن من النفايات وبعض نواب بيروت يرفضون الأمر حتى اليوم وماذا عن ضواحي بيروت؟، شارحا أنه "اذا حُدد الموقع اليوم واتفق على الحلّ يبقى بناء وتشغيل المعامل الذي يحتاج الى سنتين ونصف".

وتطرق الى قطاع الزراعة فرأى شهيّب أن "الزراعة قطاع مشاكله كثيرة بسبب التهريب".

المصدر: Kataeb.org