شهيب: سيطرنا على البقعة المنتشر فيها الـ H5N1 وهي مراقبة

  • محليات
شهيب: سيطرنا على البقعة المنتشر فيها الـ H5N1 وهي مراقبة

مع عودة رئيس الحكومة تمام سلام من نيويورك، حيث شارك في التوقيع على اتفاقية باريس للتغير المناخي، تستأنف الحركة السياسة نشاطها مع الجلسة المرتقبة لمجلس الوزراء الاربعاء المقبل بديلا من الخميس الذي يصادف بدء اسبوع الآلام لدى الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الشرقي. ولا تتوقع مصادر وزارية أن تشهد الجلسة أية حماوة مع إستبعاد طرح الملف الخلافي المتعلق بأزمة جهاز أمن الدولة، بعدما تُرك أمر معالجته لعناية رئيس الحكومة، وأعطي مهلة كافية للعودة الى المجلس بإقتراحات الحلول التي يجدها مناسبة في ضوء ما سيتوصل اليه في حصيلة مشاوراته وإتصالاته.

اما جدول الاعمال، فيستكمل البحث ببنود مؤجلة من الجلسة السابقة، بالاضافة إلى بعض بنود إدارية ومالية.

لكن المجلس سيتناول إنطلاقا من عرض سيقدمه وزير الزراعة أكرم شهيب ما آل إليه ملف النفايات، فضلا عما بلغته المعالجات الجارية في شأن الازمة المستجدة والناجمة عن نفوق طيور نتيجة إصابتها بفيروس "إتش 5".

وفي هذا السياق، طمأن شهيب أنه تمت السيطرة على البقعة التي إنتشر فيها الفيروس، في منطقة النبي شيت وكشف لـ"النهار" ان المنطقة خاضعة للمراقبة لمدة 72 ساعة للتأكد من خلوها من المرض. وقال انه تم إتلاف ونفوق نحو 85 الف طير، مشيرا الى انه سيعرض الموضوع على مجلس الوزراء من أجل التعويض على اصحاب المزارع المتضررين، فيما أحيل أصحاب المزارع الذين تبين بعد إجراء التحقيقات أنهم المسؤولين عن الطيور النافقة والمرمية في مناطق عميق والبربارة، علما انه الفحوصات المخبرية بينت خلو هذه الطيور من الانفلونزا المعدية.

وأمل شهيب أن يتم قفل هذا الموضوع بعد طرحه على مجلس الوزراء الاربعاء.

اما فيما يتعلق بملف النفايات، وبعد تفشي روائحها بشكل غير محتمل ومضر في العاصمة، فكشف شهيب أن إنجاز رفع النفايات من بيروت بات مسألة ايام قليلة بعدما تم رفع نحو 500 الف طن، مشيرا الى ان الكميات كانت اكثر من المتوقع بسبب تشبعها بالمياه والتربة نتيجة إمتزاجها بهما على مدى الاشهر الماضية.

وأمل شهيب ان تجهز المناقصات وإستدراج العروض قبل التاسع من ايار المقبل موعد بدء العمل بالاعمال الهندسية لكاسر الموج في ثلاث مناطق من اجل إنشاء خلايا الطمر الصحي.

المصدر: النهار