شهيب، كنعان وبو صعب يقرّون اللامركزية لحل أزمة النفايات

  • محليات
شهيب، كنعان وبو صعب يقرّون اللامركزية لحل أزمة النفايات

عقد وزير الزراعة أكرم شيهب اجتماعا في مبنى الوزارة مع وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب والنائب ابراهيم كنعان حول أزمة النفايات وتقرر بدء العمل فورا لإنشاء معامل فرز ومعالجة في قضاءي المتن وكسروان من قبل البلديات والإتحادات، على أن تصبح هذه المعامل جاهزة خلال أشهر قليلة، تسريعا لتنفيذ خطة اللامركزية في هذا الملف ابتداء من الفرز والمعالجة على أن تتحمل الحكومة كلفة انشاء هذه المعامل.

وأعلن المجتمعون "عودة الأموال التي كانت تقتطع من أموال البلديات والمخصصة لكلفة الفرز، والتي كانت تدفع للشركات الخاصة الموكلة هذه المهمة، الى صناديق هذه البلديات والإتحادات لقيامهم بهذه الأعمال".

وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب رأى أن "هناك هواجس وعدم ثقة بكيفية تنفيذ خطة النفايات انما في النهاية لم يعد بامكان المواطنين تحمل مشهد النفايات".

ولفت الى أنه "تباحثت مع المعنيين رئيس الكتائب النائب سامي الجميّل وأمين عام حزب الطاشناق أغوب بقرادونيان وشهيب وبالتنسيق مع رئيس لجنة المال والموازنة"، معتبرا أن "موضوع اللامركزية هو الاساس وبامكاننا التعجيل بخطة اللامركزية فالمتن وكسروان جاهزان".

وأكد أن "معمل فرز النفايات لا يستغرق الكثير من الوقت ولا احد يضحك على الناس وتطوير معامل الفرز للقيام بالتسبيخ هو خطوة أولى".

في موضوع معالجة جبل النفايات في برج حمود، أوضح أن "اذا دخلنا باللامركزية فهذا لا يعني أن الجبل سيبقى بل لا بد من استصلاح الأرض كما حصل في صيدا".

وأشار الى أن "رئيس الكتائب أبدى بالمبدأ ايجابية على الورقة التي طرحتها وسيعلن موقفه بعد التشاور مع المعنيين".

النائب ابراهيم كنعان رأى، من جهته، أن "الصيغة المقترحة تقوم على حل موقت وآخر مستدام ونحن امام واقع والمسألة ليست قضية مزايدات والهدف ليس تسجيل مواقف او مسرحيات"، مشددا على أنه "لا بد من استعادة الثقة اذ لا يمكن بناء مجتمع بيئي من دون ثقة".

وقال ان "النفايات يجب أن ترفع دون قيد او شرط وعلى الجميع تحمل مسؤولياتهم" داعيا الى "انشاء هيئة رقابية تشرف على عملية تنفيذ خطة النفايات".

وزير الزراعة أكرم شهيّب، اعتبر بدوره أن "اللامركزية وهي قرار في مجلس الوزراء لا تعني الحرق والطمر غير الصحي وما طرحناه هو حل لمشكلة عمرها 8 أشهر".

ودعا شهيب "الكتائب الى المساعدة على رفع التفايات" معتبرا أن "التعديل الذي ادخل على خطة الحكومة مخرج للجميع".

المصدر: Kataeb.org