ضرائب جديدة غير مباشرة تفرضها السلطة على المواطن وتطال لقمة عيشه

  • محليات
ضرائب جديدة غير مباشرة تفرضها السلطة على المواطن وتطال لقمة عيشه

ضرائب جديدة تفرضها الحكومة على اللبنانيين بأسلوبها الاحتيالي وغير المباشر، تحت ذريعة حماية بعض القطاعات او المنتجات اللبنانية.

فقد أعلن وزير الصناعة وائل ابو فاعور اليوم اثر جلسة مجلس الوزراء ان الحكومة قررت فرض رسوم نوعية على بعض المنتجات".

وبرر ابو فاعور قرار مجلس الوزراء بالقول:  "نتحدث عن الاستيراد الاغراقي بمنتوجات محددة، والبلد غارق بأصناف تؤدي الى اغلاق المصانع واليوم ممنوع استيراد بعض الانواع".

هذا القرار، الذي جاء بالتنسيق مع  وزير الاقتصاد منصور بطيش يحسم انه تمّ فرض رسم مقطوع 2 بالمئة على كلّ المستوردات، باستثناء الأدوية والسيارات الصديقة للبيئة والآلات الّتي تستعمل للاقتصاد والإنتاج".

واذ لفت بطيش ان سعر المحروقات لن يرتفع، اعتبر بالمقابل ان "ما يهمنا هو ان نأكل جبنة لبنانية لا فرنسية، ومن يريد الجبنة الفرنسية فـ "صحتين على قلبه" ولكنه سيدفع 2%".

ومن ابرز الصناعات التي سيشملها القرار:

-  صناعة الكرتون والبيض                    

-  صناعة النسيج والملبوسات

- مواد التنظيف

- الطحين ( دون ان يمسّ بسعر ربطة الخبز)

- البرغل

- البسكويت والوايفر

- الالمونيوم

-  الادوات الصحية

-  المفروشات

 - قطاع الالبان والاجبان

- الاحذية

- المصنوعات الجلدية

- صناديق الشاحنات

- الكورن فليكس

-  الافران

- الغسالات

-  صناعة المحارم المعطرة

- المأكولات المعلبة

- الورق الصحي

-  قطاع ورق التخديد والتسليف

- أنابيب الحديد

- البرادات

-المجمدات 

 

مجلس الوزراء

وكانت جلسات الموازنة المخصّصة لاستكمال مناقشة مشروع الموازنة للعام 2019، والتي كان يؤمل أن تنتهي اليوم،  أرجئت إلى يوم غد الأربعاء، بحيث تجري غدًا قراءة مشروع الموازنة العامة بشكل نهائي في جلسة تُعقد عند الواحدة والنصف في السراي الحكومي يليها مؤتمر صحافي لرئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ووزير المال علي حسن خليل.

وزير الإعلام جمال الجراح أعلن أنه تم تكليف وزارة المالية والخارجية بزيادة رسوم على الاعمال القنصلية في الخارجية وتكليف وزارة الخارجية بتحضير مرسوم يتعلق بتأشيرات الدخول الى لبنان مع مبدأ المعاملة بالمثل ومرسوم آخر حول تنظيم قسم جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة.
كما أشار الى أنه تم تكليف وزارة الاشغال بتحضير مرسوم رفع التكلفة في صالون الشرف في مطار بيروت، بحيث تصبح 500 ألف ليرة عن كل ساعة يفتح فيها صالون الشرف و100 ألف ليرة عن كل مرافق يتجاوز عمره 18 سنة.
وقال: "اليوم تم الانتهاء من الارقام والقوانين وغداً ألساعة 1:30 جلسة لمجلس الوزراء تتم فيها قراءة نهائية للموازنة يليها مؤتمر لرئيس الوزراء ووزير المالية".
الى ذلك، أعلنت وزيرة الداخلية ريا الحسن ان رسم الزجاج الداكن تم رفعه الى مليون ليرة.

 

 

 

 

المصدر: Kataeb.org