عادوا...

  • محليات

تمّت اليوم بنجاح عودة الدفعة الاولى من النازحين السوريين الى عرسال وافادت "الوكالة الوطنية للاعلام" ان مئات النازحين السوريين عادوا من بلدة عرسال عبر معبر الزمراني الى منازلهم في منطقة القلمون في ريف دمشق.

وافاد التلفزيون السوري ان "زهاء 450 من المهجرين السوريين وصلوا اليوم الى معبر الزمرانى آتين من بلدة عرسال اللبنانية حيث كان في انتظارهم عدد من الحافلات لنقلهم الى قراهم ومنازلهم فى قرى ريف دمشق وبلداته".

وأكد رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري أن "عودة السوريين اليوم إلى بلادهم طوعيّة وليست قسريّة".

الى هذا، صدر عن المديرية العامة للأمن العام التعميم الآتي: "قامت المديرية العامة للأمن العام، اعتبارا من صباح اليوم بتأمين العودة الطوعية لمئتين واربعة وتسعين نازحا سوريا من مخيمات عرسال إلى بلداتهم في سوريا. إنطلق النازحون بسياراتهم وآلياتهم الخاصة من نقطة التجمع في وادي حميد -عرسال- بمواكبة دوريات من المديرية العامة للأمن العام حتى معبر الزمراني الحدودي. وتمت عودة النازحين بالتنسيق مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR وحضورها، بعدما كانت قد تواصلت مباشرة مع الراغبين في العودة". 

هذا واعلن الصليب الأحمر في بيان له انه ومواكبة لعملية مغادرة العائدين إلى سوريا التي تمت صباح اليوم، بإشراف الأمن العام اللبناني وبناء لطلب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وضع الصليب الأحمر اللبناني في نقطة التجمع في وادي حميد في عرسال سيارتي إسعاف وسيارة دفع رباعي مع 14 مسعفا وإداريا وعيادة نقالة مع طاقم من 6 أشخاص.

وشدد البيان على ان "منذ بدء العملية حتى إنتهائها نقلت فرق الإسعاف إلى العيادة النقالة ما يقارب 40 حالة صحية تنوعت بين أطفال ومسنين ونساء حوامل حيث قدمت لهم العناية الصحية اللازمة وأعادتهم إلى نقطة التجمع، كما كانت مراكز الصليب الأحمر في المناطق المجاورة على جهوزية تامة من أجل تلبية أي طارىء".

المصدر: Kataeb.org