عدوان: سأطالب بلجنة تحقيق في موضوع مصرف لبنان

  • محليات
عدوان: سأطالب بلجنة تحقيق في موضوع مصرف لبنان

اعتبر النائب جورج عدوان في جلسات مناقشة الموازنة اننا امام مفترق صعب وخطير وهذا امر يجب أن يشجعنا لنغيّر مسارنا وإلا سنذهب إلى الهاوية قائلا:"الدين إرتفع إلى 72 مليارا ونتوجه إلى 80 مليارا هذا العام وهذا يدل إلى أننا متجهون إلى الخراب كما حصل في اليونان."

عدوان شدد على وجوب إيقاف الهدر في ملف الكهرباء وقال:"هناك قناعة لدى الرأي العام ببناء معامل لإنتاج الكهرباء التي تعمل على الغاز لتأمين حاجة السوق وتخفيف الأعباء المترتبة جراء البواخر" لافتا الى ان تراكم إهمال المسؤولين في الحكومات المتعاقبة والإستخفاف من قبل البعض هو ما أوصلنا الى الوضع الحالي ووصلنا اليوم الى ما لا تحمد عقباه ومسؤوليتنا اليوم شد الأحزمة.

وفي ملف مكافحة الفساد، اكد ضرورة تفعيل أجهزة الرقابة مثل التفتيش المركزي ودائرة المناقصات وديوان المحاسبة والقضاء وقال:"لا تستغربوا ان يطال التغيير رئيس ادارة المناقصات لانه يقوم بواجباته" معتبرا ان ضبط التهرب الضريبي والجمركي كفيل بتغيير الواقع المالي في لبنان.

عدوان اثار موضوع مصرف لبنان وقال:"صادم ان نعلم ان الواردات من مصرف لبنان 61 مليار ليرة، نحن لدينا 27 الف مليار سندات خزينة والمصرف مجبر بدفع مليار دولار لخزينة الدولة من أرباحه على السندات" مضيفا:"اين المراقبة والمحاسبة؟ غير موجودة لان مصرف لبنان لديه علاقات أكبر من ان يتخطاها أحد ونحن مشغولون بالضرائب بينما يجب ان يُدخل مصرف لبنان مليار دولار سنوياً".

واذ اشار الى انه سيطالب بلجنة تحقيق برلمانية في هذا الملف خلال يومين، طلب من وزير المال علي حسن خليل ان يطلعنا على أرباح مصرف لبنان منذ 20 عاماً حتى اليوم بتقرير مفصل.

واكد ان مصالحة الجبل تاريخيّة وقال:"نتشبث بها ونؤكد عليها ونكرّسها يومياً" معتبرا ان استقرار الجبل من استقرار لبنان، ويجب الإنتباه الى عدم الإخلال بهذا الإستقرار.

المصدر: Kataeb.org