عودة قطار التأليف الى المربع الأول؟!

  • محليات
عودة قطار التأليف الى المربع الأول؟!

قالت مصادر متابعة لـ"الجريدة" الكويتية إن "الرئيس المكلّف سعد الحريري وضع أمام رئيس الجمهورية ميشال عون صيغة حكومية متكاملة من 30 وزيراً مقسّمة وفق الآتي: 10 وزراء لفريق رئيس الجمهورية، 5 وزراء إضافة إلى الحريري لتيار المستقبل، و4 وزراء لحزب لقوات اللبنانية، 3 وزراء للحزب التقدمي الاشتراكي، و3 وزراء لحركة أمل، 3 وزراء لحزب الله، ووزير لتيار المردة".

 

ورأت المصادر أن "كلام عون نعى تركيبة الحريري، وبالتالي أعاد قطار التأليف الى المربع الأول"، مضيفةً أن الانتقاد الرئيسي كان للحصة التي أفردها الرئيس المكلف للقوات اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي". وأشارت إلى أن "تركيبة الحريري أثارت امتعاضا رئاسيا من نيل القوات ثلاث وزارات خدماتية"، في خطوة من شأنها أن تزيد العقدة المسيحية تأزما.

 

ولفتت إلى أن "الوزارات الأساسية لا يمكن أن تكون من نصيب فريق واحد، وأيضا وزارات الدولة، كما أن الميثاقية لا يمكن وضع مفتاحها في يد الحزب التقدمي".

 

كما أكدت مصادر مقربة من "القوات" أنه "إذا استمرت العرقلة والمماطلة ومنع تشكيل حكومة بهدف عزل القوات وحصارها وتحجيمها، فإن القوات ستعود إلى مطالبها الأساسية، ولن تتنازل عن مطلب الوزراء الخمسة مع الحقيبة السيادية، إذ لا يمكن الطلب من القوات أن تكون شريكة للعهد، في حين أن الوزير باسيل يريد احتكار كل التمثيل خلافا لنتائج الانتخابات".

المصدر: الجريدة