عون الى بروكسل

  • محليات
عون الى بروكسل

يلتقي رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاياني، الثلاثاء القادم في ستراسبورغ، الرئيس اللبناني ميشال عون، وذلك حسب ما جاء في الأجندة الأسبوعية التي نشرها مقر البرلمان الأوروبي في بروكسل، حول الأنشطة التي ستعقد على هامش جلسات البرلمان المقررة الأسبوع المقبل في ستراسبورغ.

ووفقا لمصادر دبلوماسية في بروكسل، يتوقع أن يجري خلال الاجتماع تبادل لوجهات النظر حول كثير من الملفات ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن بحث سبل تقوية وتعزيز العلاقات بين لبنان والاتحاد الأوروبي في المجالات المختلفة، بالإضافة إلى آخر تطورات الوضع في لبنان والمنطقة بشكل عام.

وتعقد جلسات البرلمان الأوروبي كل ثلاثة أسابيع في ستراسبورغ جنوب فرنسا، بينما تعقد باقي الجلسات في مقر البرلمان في العاصمة البلجيكية بروكسل، حيث توجد باقي المؤسسات الاتحادية الأخرى، ومنها المفوضية الأوروبية والمجلس الوزاري.

وكان الرئيس اللبناني قد أعرب، في كانون الأول الماضي، عن أمله في أن تسفر المؤتمرات المقررة في الربع الأول من عام 2018 لدعم لبنان في باريس وروما وبروكسل، عن قرارات تنفيذية لجهة مساعدة الجيش والقوات المسلحة اللبنانية، أو لدعم الاقتصاد اللبناني وتأمين عودة النازحين السوريين في لبنان إلى بلدهم.

وأبلغ عون الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي، ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية، السيدة فيديريكا موغيريني خلال استقباله لها في قصر بعبدا، أن لبنان الذي يقدر دعم الاتحاد الأوروبي لقضاياه، يأمل في أن تكون مشاركة دول الاتحاد فعّالة في المؤتمرات الخاصة بلبنان، لافتاً إلى التداعيات السلبية التي تركها نزوح أكثر من مليون و850 ألف سوري على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والصحية في البلاد.

وجدد الرئيس اللبناني المطالبة بضرورة تحقيق عودة آمنة وتدريجية للنازحين إلى المناطق المستقرة في سوريا، لا سيما أنه لا مؤشرات تدل على أن الحل السياسي الذي يتم العمل على تحقيقه سيكون قريباً.

المصدر: الشرق الأوسط