عون لـkataeb.org: سيُعتمد قريباً جداً قانون جديد يرتكز على"المختلط " والانتخابات في موعدها

  • خاص
عون لـkataeb.org: سيُعتمد قريباً جداً قانون جديد يرتكز على

رأى الوزير السابق ماريو عون بأن كل الافرقاء السياسييّن باتوا محكومين بالاتفاق على قانون انتخابي، بسبب وجود إصرار من رئيس الجمهورية على إجراء الانتخابات النيابية في موعدها ووفق قانون جديد. مشيراً في حديث لkataeb.orgالى ان الملف مرّ بمراحل متقلبة منها ايجابية ومنها سلبية ، لكن اليوم عادت الامور الى نصابها، لذا من المتوقع ان يُعتمد قانون جديد قريباً جداً يرتكز على القانون المختلط . مع الاشارة الى انه ليس من ضمن طموحاتنا كتيار وطني حر لانها نطمح الى النسبية الكاملة، وقال:" قبل فترة كان هنالك شبه اجماع على المختلط ومن ضمنهم الحزب التقدمي الاشتراكي لكن عادوا وغيرّوا رأيهم ، ما اثار تعجبنّا عن سبب رفضهم، لذا عاد النائب وليد جنبلاط ليطلق أراءً رافضة للمختلط ولم نعرف سبب هذا الرفض الجديد، لكن هنالك محاولة اليوم لترطيب الاجواء من خلال شخصيات سياسية عدة تعمل على تحسين الوضع للحصول على شبه اجماع على هذا القانون".

ورداً على سؤال حول سبب إرضاء جنبلاط انتخابياً من قبل بعض الافرقاء، قال عون:" الكل يعرف ان جنبلاط يتحدث دائماً بخصوصيات الطائفة الدرزية ويعمل على الاهتمام بمصلحتها اولاً، لكن في الاطار المسيحي وتحديداً في منطقتيّ الشوف وعاليه أين هو موقع المسيحييّن؟، للاسف مغلوب على أمرهم، حتى ان النواب المسيحييّن في كتلة جنبلاط لا يتكلمون، لذا يجب الاخذ بعين الاعتبار بأن على الوجود المسيحي ان يساوي الوجود الدرزي، مع ضرورة ألا يكون هنالك تعاطي فوقي مع مسيحييّ الجبل، لاننا لا نريد شيئاً بل فقط مراعاة العيش المشترك في هذه المنطقة اي تأمين المساواة بين كل الاهالي .

ورأى عون بأننا في عهد جديد متجه نحو الانفتاح، وبالتالي لا نريد اي تصعيد بل إستيعاب الوضع بصدر رحب وعدم حصول اي مشكلة.

وعن إمكانية إعتماد الستين في حال لم يتفق الافرقاء في اللحظات الاخيرة ، لفت الى ان لا عودة لقانون الستين حتى ولو عدّلوا فيه، فهو غير وارد كما ان التمديد غير وارد ايضاً، لان الانتخابات ستحصل وفق بالمختلط بناء على رغبة الأغلبية وهذا القانون صار في مراحل متقدمة، حتى ان تيار "المستقبل" اكد تعاونه وتأييده لهذا القانون، وسنسير به خلال اسبوع او على ابعد تقدير خلال عشرة ايام . وبالتالي فلا تراجع لان رئيس الجمهورية ذكر ذلك في خطاب القسم .

وفي اطار القانون الذي يراه هو مناسباً، اعتبر بأن قانون النسبية الكاملة هو الافضل للبنان، على اساس 13 دائرة انتخابية ، لان القانون المختلط بدعة غير موجودة في دول العالم .

وعن إمكانية ترشحه في الانتخابات النيابية، ختم عون:" بالتأكيد انا مرشح".

المصدر: Kataeb.org