غوغل تخسر السوق الروسية

  • متفرقات
غوغل تخسر السوق الروسية

اعلن رئيس هيئة مكافحة الاحتكار الفدرالية، إيغور أرتيمييف أن شركة"غوغل" الأمريكية مهددة بفقدان السوق الروسية وسوق دول "بريكس" إذا استمرت بانتهاك القوانين المعول بها في البلاد.

وقال أرتيمييف، خلال مقابلة متلفزة: "الخطوة التالية التي يمكننا القيام بها ستكون حساسة جدًا لـ(غوغل).. ونحن حاليا نملك سوابق للشركة في بلادنا بعدم امتثالها لقرارات المحاكم الروسية، وإذا افترضنا أن بعض الدول ستحذو حذونا، كالهند ودول (البريكس) الأخرى، فهذا يعني استهلاك حوالي 50% من الخدمات ذات الصلة في العالم، وأنا أعتقد أن (غوغل) قد تفقد هذه الأسواق، أو يجري فرض قيود صارمة جدا على استخدام منتجاتها".

والجدير بالذكر أن الهيئة الفدرالية لمكافحة الاحتكار في روسيا، اعتبرت خلال شهر أيلول 2015، أن شركة "غوغل"، مخالفة لقانون المنافسة، لاستغلال الشركة لمركزها المهيمن على سوق تطبيقات الأجهزة، من تلك التي تعمل بنظام التشغيل "أندرويد". لذلك، أصدرت الهيئة، يوم 18 كانون أول، تعديلاً على الاتفاقيات مع الشركات المصنعة للأجهزة للحد من هذه الانتهاكات. لكن شركة "غوغل" لم توافق على قرار الهيئة الفدرالية لمكافحة الاحتكار في روسيا، ومنذ ذلك الحين تجري المحاكمة بين الهيئة وشركة "غوغل".

وقد أعلن المكتب الصحفي لهيئة مكافحة الاحتكار الفدرالية الروسية لوكالة "نوفوستي"، في وقت سابق، أن على شركة "غوغل" الامتثال لقرار المحكمة الصادر، وتطبيقه كحد أقصى في 28 تشرين الثاني. وإلا فسيتم تغريم الشركة الأمريكية، بنحو مليون روبل "أي 15.59 ألف دولار"، وبسبب تخلف الشركة عن الامتثال لقرار المحكمة خلال المدة المذكورة، رفعت الهيئة دعوى إدارية إلى المحكمة بطلب إرغام المدعى عليه "غوغل" على تنفيذ قرار التغريم.

وكانت هيئة مكافحة الاحتكار قد فرضت في تشرين الأول الماضي غرامة مالية على "غوغل"، قدرها 438 مليون روبل "حوالي 7 ملايين دولار" .

المصدر: وكالات