قبرص: لم نشارك بأي شكل في الغارات على سوريا

  • إقليميات
قبرص: لم نشارك بأي شكل في الغارات على سوريا

قالت قبرص اليوم السبت إنها لم تتلق معلومات مسبقة كما أنها لم تشترك في الغارات الجوية على سوريا التي نفذتها طائرات أقلعت من قاعدة بريطانية في الجزيرة شرق المتوسط.

يذكر أن الغارات الجوية أطلقت من قاعدة جوية بريطانية في (أكروتيري) بالقرب من ميناء ليماسول جنوب البلاد.

وذكرت وزارة الدفاع البريطانية أن 4 طائرات من طراز (تورنادو) أقلعت من القاعدة الجوية نحو الساعة 4 صباحا بالتوقيت المحلي وأطلقت صواريخ من طراز (ستورم شادو) تم توجيهها إلى أهداف قرب حمص عبر إحداثيات مبرمجة وفق النظام العالمي لتحديد المواقع، وفقا لوزارة الدفاع البريطانية.

وألمح المتحدث باسم الحكومة القبرصية، برودروموس برودرومو، إلى أن السلطات البريطانية لم تتبع القواعد المقررة سابقا والخاصة بإخطار الحكومة مسبقا بمثل هذه التحركات.

وقال المتحدث "لم تشارك قبرص بأي شكل في هذه العمليات .. السلطات في جمهورية قبرص تتابع الوضع من اللحظة الأولى، لكنها لم تتلق أي إخطار مسبق".

وقال برودرومو في بيان مكتوب إنه لم يتم استخدام الفضاء الجوي القبرصي أو منطقة معلومات الطيران الخاصة به في العملية العسكرية.

وأضاف برودرومو أن الأمن الكامل يسود أجواء قبرص وان رحلات الطيران المدني لم ترتبك بسبب العمل العسكري الذي نفذ في وقت مبكر صباح اليوم.

وتابع "نأمل أن يكون من الممكن تفادي العمليات العسكرية في سوريا، وأن يتم التعامل مع مصادر الخطر في هذا البلد المجاور عبر الوسائل السلمية والحوار".

وقاعدة (أكروتيري) الجوية إحدى قاعدتين سياديتين احتفظت بهما بريطانيا بعد حصول قبرص على استقلالها عام 1960.

المصدر: القدس العربي