قبلان بعيد الفطر: لتشكيل حكومة تجيد ايجاد الحلول وتنظيف السلطة من السياسات الضيقة والربح الذاتي والصفقات

  • محليات
قبلان بعيد الفطر: لتشكيل حكومة تجيد ايجاد الحلول وتنظيف السلطة من السياسات الضيقة والربح الذاتي والصفقات

عرض المفتي الجعفري  الشيخ احمد قبلان الوضع الصعب الذي يعيش فيه اللبنانيون، داعياً المسؤولين الى الترفع عن صغائر الامور التي تشكل ععراقيل امام تشكيل الحكومة.

فقد استهل قبلان خطبة عيد الفطر التي القاها من مسجد الامام الحسين في برج البراجنة بالقول ان "الحاكم الذي يشبع وتجوع رعيته هو خائن وان من يتجاهل مر العيش لشعبه هو خائن".

واضاف ان " أولى الناس بالخدمة هم اهل الحاجة وليس اهل النفوذ والمال والصفقات، فلا يجوز ان تتحول سوليدير الى جنة، في حين ان عكار تنوح تحت الفقر، ولا يجوز ان تتحول بعض المدن الى مربعات مال فيما تخلو الارياف من الخدمات العامة".

ورأى قبلان ان "الناس اكثرهم حاجة للحكومة: من هنا شدد على ضرورة عزل السلطة وشرعية مصالحها لتنظيفها من السياسات الضيقة والربح الذاتي والصفقات والاموال غير النظئفة"، كما شدد على "ضرورة حفظ البلد على قاعدة الشراكة الدولية والتنمية المستدامة".

واذ اكد قبلان ان "  الناس تعيش اسوأ ظروفها وسوق العمل معدوماً والقيمة الشرائية منهارة واللعب بالاسعار في اعلى مستوياته"، دعا القيادات الى " مضاعفة الجهود والتعاون والتشارك لأجل تشكيل حكومة تكون قادرة على ايجاد الحلول لكل المشاكل".

واوضح ان "المسيرة الوطنية ليست سهلة وهي بحاجة لتضحيات الجميع وترفعهم عن صغائر الامور"، مطالبأً بـ"التوصل السريع الى تشكيل الحكومة وعدم وضع العراقيل امام ما يسمى الوزارات، لأن هامش المزايدة اصبح ضيقاً ولا يسمح بأي دلع لإدراك المطالب وعلى القيادات ان تعي ذلك".

وعلى صعيد آخر، رأى قبلان ان  قضية النزوح السوري اصبحت مصدر قلق وخطورة داعياً "الى اتخاذ قرارات جريئة وفقاً لخطة مبرمجة مع الحكومة السورية قاطعين الطريق امام مفوضية الامم المتحدة التي تسعى لتوطين السوريين".

المصدر: Kataeb.org