قزي: الضمان لا يلتزم الا بلائحة الادوية المشرعة من منظمة الصحة العالمية

  • محليات
قزي: الضمان لا يلتزم الا بلائحة الادوية المشرعة من منظمة الصحة العالمية

أشاد وزير العمل الاستاذ سجعان قزي بالتكامل القائم بينه وبين وزير الصحة الاستاذ وائل ابو فاعور من اجل الوصول بمشروع الوصفة الطبية الموحدة الى النتيجة المتوخاة سيما وان الوزير ابو فاعور حريص على نجاح هذا المشروع.

وابدى في تصريح له اليوم تحفظه عن الاثارة الاعلامية التي ترافق سماح وزارة العمل من خلال الضمان الاجتماعي استعمال ادوية الجنيريك الى جانب دواء البراند، متمنيا ان يركز كل المعنيين بهذا المشروع عملهم على ضمان نجاحه اولا وهو امر لم يتأمن نهائياً بعد نظرا الى ان التعديلات التي ينكب مجلس ادارة الضمان على اجرائها لم تنته بعد ذلك ان وزارة العمل من خلال الضمان الاجتماعي حريصة على ان لا ينتقل المريض من مشكلة الى مشكلة اخرى بل من مشكلة الى حل.

وقال: ان الضمان الاجتماعي حريص على نجاح مشروع الوصفة الطبية الموحدة لكن من خلال وجود ضوابط صارمة تمنع التلاعب بالوصفات وبالدواء فلا تنتقل تجارة الدواء من تجارة البراند الى تجارة الجنيريك .

وأكّد الوزير قزي ان مشروع الوصفة الطبية الموحدة وضعته وزارة العمل من خلال مؤسسة الضمان مع نقابة الاطباء حين كان الدكتور شرف ابو شرف نقيباً وقد توصّل الضمان آنذاك مع نقابة الاطباء ونقابة الصيادلة الى مشروع جيد لا يجوز الخروج عنه.

وردّا على سؤال، قال الوزير قزي: ان الضمان الاجتماعي سيراقب الآلية التنفيذية للمشروع خاصة وأنه قد وردتنا معلومات عن ان بعض الشركات اغرقت السوق ببعض الادوية قبل ان يبدأ مشروع الوصفة الطبية الموحدة لذلك سيكون الضمان الاجتماعي دقيقا في مراقبة هذا الامر.

وأكّد أنه مهما يكن من امر فإن الضمان الاجتماعي لن يغطي اي دواء جينيريك ليس على لائحة الضمان وهو لا يلتزم الا بلائحة الادوية التي شرعتها منظمة الصحة العالمية كما انه لن يغطي اي دواء جينيريك باعه صيدلي دون موافقة المريض.

واشار الوزير قزي الى ان اصناف دواء الجنيريك المصنعة في لبنان ستخضع لنفس المعايير الدولية قبل قبولها من الضمان.

ونوّه وزير العمل بمؤسسة الضمان من خلال مجلس ادارتها واللجنة الفنية والصندوق الوطني التي تعمل بجدية على هذا المشروع فتكون الملاك الحارس للوصفة الطبية المشتركة حرصا على صحة المريض.

من جهة ثانية، استقبل الوزير قزي اليوم سفير الاردن في لبنان نبيل مصاروة الذي سلّمه رسالة من نظيره وزير العمل الاردني الدكتور نضال مرضي القطامين بشأن التعاون بين لبنان والاردن على الصعيد العربي.

المصدر: Kataeb.org