قزي: تم تحرير محاضر ضبط بحق المخالفين في عملية تزوير الصفة التي اكتشفتها الوزارة على متن الباخرتين التركيتين

  • محليات
قزي: تم تحرير محاضر ضبط  بحق المخالفين في عملية تزوير الصفة التي اكتشفتها الوزارة على متن الباخرتين التركيتين

أوضح وزير العمل سجعان قزي انه تم تحرير محاضر ضبط  بحق المخالفين في عملية تزوير الصفة التي اكتشفتها وزارة العمل على متن الباخرتين التركيتين الموجودتين في الذوق والجية لتوليد كمية اضافية للكهرباء، وان قيمة المحضر مليونين و700 الف ليرة لبنانية.

قزي وفي حديث لبرنامج نقطة على السطر مع الاعلامية نوال ليشع عبود عبر صوت لبنان 100.5، لفت الى ان امام الوزارة 3 خيارات، هل ستجدد اجازات العمل لهؤلاء الخبراء؟ ام ان القضية ستقف هنا طالما ان اصحاب البواخر دفعوا الغرامات ام انه سيتم اعتبار القضية عملية غش وستحال للنيابة العامة.

وتابع:" ان هدفي ليس الانتقام انما تصحيح الخطأ، فشركة كهرباء لبنان اصدرت بيانا قالت فيه ان محامي الشركة اقترح تقديم الطلبات بصفة عمال تنظيفات بدل من مهندسين وخبراء وهذا عذر اقبح من ذنب".

واشار الى ان هناك سببين وراء عملية التزوير التي قامت بها الشركة التركية، الاول ان وزارة العمل تتردد في اعطاء اجازات عمل فئة اولى لمهندسين وخبراء أجانب لانه يفترض البحث عنهم في لبنان واذا لم نجد هذه الصفات باللبنانيين فأهلا وسهلا بالاجانب، اما السبب الثاني فهو كلفة رسم اجازة العمل للفئة الاولى وهي مليون و800 الف ليرة لبنانية في حين ان كلفة اجازة عمال التنظيفات هي 400 الف ليرة.

وردا على سؤال حول امكانية تسوية اوضاع الشركة، قال قزي:" نحن ندرس هذا الموضوع لكننا لم نتخذ قرارنا بعد، وفي هذا الاطار اهنئ رؤساء الدوائر الذين اشرفوا على هذه العملية والمفتشين الذين قاموا بالتحقيقات رغم اغراءات كثيرة عرضت عليهم".

من جهة أخرى وحول موضوع تغطية الضمان الاجتماعي لطبابة الأسنان، اوضح قزي ان هذا المشروع أقر في العام 2001 وكان يجب تنفيذه في تموز من العام نفسه، مضيفا:" جرت المباراة لاختيار الاطباء الذين سيتعاملون مع الضمان وتم اختيار 20 طبيبا حينها، ولكن بسبب الخلافات تم تجميد المشروع وفي العام 2007 جرت مناقصة في الضمان لبيع المعدات والتجهيزات التي تم شراؤها لتطبيق هذا المشروع في المزاد العلني".

ولفت قزي الى ان العقبة المالية هي التي تمنع الضمان اليوم من تنفيذ هذا المشروع، مضيفا:"في خلال المؤتمر الذي نظمته ندوة اطباء الاسنان في حزب الكتائب اللبنانية اتفقنا على اجراء دراسة حول كيفية تأمين المال والخدمات لطب الاسنان، ونحن نتمنى ان يطبق هذا المشروع في وقت قريب جدا".

المصدر: Kataeb.org