قزي: لاقرار قانوني ضمان الشيخوخة والتقاعد الاجتماعي

  • مجتمع
قزي: لاقرار قانوني ضمان الشيخوخة والتقاعد الاجتماعي

ترأس وزير العمل الاستاذ سجعان قزي اليوم اجتماعا للجنة الحوار المستدام التي تضم ممثلين عن اطراف الانتاج الثلاثة، الدولة والهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام ، وحضر الاجتماع رئيس المجلس الاقتصادي – الاجتماعي روجيه نسناس ، رئيس غرف التجارة محمد شقير ، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، رئيس جمعية الصناعيين فادي جميل، رئيس جمعية تراخيص الامتياز شارل عربيد، رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن على رأس وفد، نائب رئيس غرفة التجارة نبيل فهد، وممثلين عن وزارات الاقتصاد وجمعية المصارف ووزارة العمل ووزارة الطاقة ومستشار الوزير موسى الفغالي.

واذ شكر كل المجتمعين المبادرة التي اتخذها وزير العمل في الدعوة الى الاجتماع في هذه الظروف اعلن الوزير قزي اثر الاجتماع باسم المجتمعين البيان التالي:

يأتي اجتماع اللجنة في اطار استنهاض الحوار الاجتماعي – الاقتصادي في هذه الظروف الدقيقة ان على اصحاب العمل او العمال . وفي ما كان البعض ينتظر ارجاء الاجتماع اصريت على عقده اليوم بالذات ليكون ردا على الارهاب ورسالة الارهابيين  مفادها ان الحياة ستستمر في لبنان ..

وركزنا في هذا الاجتماع على النقاط التالية:

- مناشدة مجلس النواب انتخاب رئيس جمهورية للبنان فورا.

- اعادة تفعيل عمل الحكومة، ونجاح الحوار السياسي الذي اطلقه رئيس المجلس النيابي.

- دعوة الحكومة الى تفعيل المجلس الاقتصادي الاجتماعي لكي يلعب الدور الاساسي في هذا الحوار الوطني .

- مطالبة مجلس النواب بالاسراع في اقرار المشروعين المتعلقين بضمان الشيخوخة باستمرار الضمانات الاجتماعية والصحية للموظفين بعد سن التقاعد.

- عقد اجتماع بين ممثلي ارباب العمل والعمال ومواصلة البحث في الاتفاق الذي بدأ تنفيذه عامي 2011 و2012.

- المطالبة الضمان الاجتماعي بتوسيع التغطيات الصحية لشرائح جديدة لا سيما لارباب العمل، وغيرهم من المهن التي لم يشملها الضمان بعد.

- مناشدة المعنيين في مختلف القطاعات حماية اليد العاملة اللبنانية التي تتعرض لحرب شعواء، كما حماية المؤسسات التجارية والاقتصادية والسياحية لان هناك هجوما من المؤسسات غير اللبنانية وخصوصا السورية حيث تنقل المؤسسات والمصانع من سوريا الى لبنان بغض النظر عن حاجة السوق اللبنانية لذلك

المصدر: Kataeb.org