قزي: هذا الانجاز استثنائي

  • محليات
قزي: هذا الانجاز استثنائي

اعلن وزير العمل سجعان قزي ان وزارتي العمل والصحة اتخذتا قرار توسيع التغطية لادوية الامراض المستعصية بسبب شعورهما بنقص التغطية وطريقة هذه التغطية، وقال: "اذا كان المواطن غير مريض فهو يمرض قبل اخذ الدواء، اما اذا كان مريضا فهو سيمرض اكثر". واوضح انه اتفق، بصفته وزير وصي على الضمان الاجتماعي، مع وزير الصحة وائل ابو فاعور على القيام بخطوة نوعية وجريئة لذوي الامراض المستعصية، فجرى توسيع تغطية عدد الامراض المستعصية التي باتت تضم بالاضافة الى الامراض السرطانية قضايا تتعلق بالكبد والبنكرياس.

قزي وفي حديث لبرنامج نقطة عالسطر عبر صوت لبنان 100.5 مع الاعلامية نوال ليشع عبود، كشف ان الضمان بات يغطي حوالى 312 دواء، مشيراً الى ان اسعار هذه الادوية تبدأ من 640 الف ليرة وصولا الى 53 مليون ليرة. وتابع: "كان المريض هو الذي يشتري الدواء والضمان يغطي فيما بعد ولكن ليس بشكل كامل، اما الان وبعد اتخاذ هذا القرار اصبح المواطن يأخذ الدواء مجانا والضمان يغطي سلفا بنسبة 100%"." ولفت الى ان بعض العائلات كانت تلجأ الى بيع ممتلكاتها لشراء الدواء.

واوضح وزير العمل ان الضمان كان يغطي بين 80 و95% من سعر الدواء اما اليوم فصارت التغطية بنسبة 100%، واصفاً هذه الخطوة بالانجاز الاستثنائي الذي يحصل للمرة الاولى في لبنان، حيث بات المريض لا يدفع سلفا سعر الدواء.

واشار الى ان على مجلس ادارة الضمان التصويت على هذا القرار ليصبح نافذا، مؤكداً في هذا الاطار ان ادارة الضمان لن تتردد لحظة للقيام بهذا الامر لان هدف الضمان تأمين حاجات المرضى في لبنان.

ورداً على سؤال حول فتح "شباك" للضمان في مستودع الادوية في الكارنتينا فقط، اوضح قزي ان الالية التقنية والتنفيذية لهذا القرار لم تحسم بعد، لافتاً الى ان المناقصات لشراء الادوية ستحصل برعاية وزارتي الصحة والعمل للحصول على اسعار افضل. 

المصدر: Kataeb.org

popup closePierre