كتالونيا تعلن الانفصال عن اسبانيا مع وقف التنفيذ

  • دوليّات
كتالونيا تعلن الانفصال عن اسبانيا مع وقف التنفيذ

أعلن فيه رئيس إقليم كاتالونيا كارليس بوتشيمون انفصال الإقليم عن إسبانيا، واقترح على البرلمان المحلي تعليق العمل بنتيجة الاستفتاء لإفساح المجال أمام الحوار مع الحكومة الإسبانية.

وبدأت جلسة برلمان كاتالونيا لإعلان الاستقلال، اليوم الثلاثاء، عقب إرجائها لمدة ساعة.

وقال بوتشيمون أمام البرلمان الاقليمي إن «نحو نصف مليون شخص لم يتمكنوا من التصويت في الاستفتاء».

وأضاف «يجب خفض التصعيد والامتناع عن إثارة الصراع بالكلمات أو الإجراءات».

وأكد أنه «يجب احترام الديموقراطية الإسبانية وأهمية الحوار في البلاد».

وأوضح بوتشيمون «حاولنا الحوار مع الحكومة الإسبانية لإجراء استفتاء كما فعلت اسكتلندا لكن الرد كان سلبيا»، مضيفا أن «الشعب الكاتالوني قال إنه يريد دولته في الاستفتاء».

وأكد أن «الاحتجاجات الكاتالونية أذهلت العالم نظرا لمدنيتها، بينما الحكومة الإسبانية لم تتجاوب مع مطالبنا، والحكومة الإسبانية اعتقلت 16 شخصا يعملون في حكومة إقليمنا».

وعقب ذلك، أعلنت نائب رئيس الوزراء الإسباني سورايا دي سانتاماريا أن الحكومة في مدريد لا تعترف بشرعية إعلان انفصال كتالونيا وجميع الإجراءات المتعلقة بالاستفتاء حتى العودة إلى المسار القانوني.

وقالت دي سانتاماريا إن "رئيس حكومة كتالونيا كارليس بوتشديمون أوصل الوضع إلى أقصى مستوى من عدم الاستقرار، كما أن خطابه ينم عن شخص لا يعرف أين هو وإلى أين يتجه ومع من يريد أن يتجه".

وأكدت أن حكومة إسبانيا لا يمكن أن تعترف بشرعية قانون كتالونيا حول الاستفتاء الذي جمدته المحكمة الدستورية، مشيرة إلى أن برشلونة لا يحق لها استخدام نتائج استفتاء 1 تشرين الاول، لأن التصويت كان عملية غير قانونية".

واعتبرت نائب رئيس الوزراء الإسباني أن غالبية سكان كتالونيا لا يرغبون في تأسيس دولة مستقلة على شكل جمهورية، مشددة على أن "لا أحد يمكن أن يستفيد من تبعات القانون الذي لا وجود له، ناهيك عن الاستفتاء الذي لم يكن".

وتابعت: "لا أحد يمكنه فرض وساطة طالما لم يعد إلى المسار المشروع"، في إشارة إلى دعوة بوتشديمون إلى تعليق مفعول إعلان الاستقلال لإفساح المجال للحوار مع مدريد والوساطة.

وأفادت دي سانتاماريا، بأن الحكومة ستعقد جلسة طارئة، في الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي اليوم الأربعاء، على خلفية توقيع قادة كتالونيا على إعلان الانفصال عن إسبانيا الذي تم تأجيل دخوله حيز التنفيذ.

المصدر: Kataeb.org