كردستان بانتظار نتائج التصويت النهائية

  • إقليميات
كردستان بانتظار نتائج التصويت النهائية

أعلنت «المفوضية العليا للانتخابات في إقليم كردستان»، أمس، أن «نتائج التصويت النهائية في استفتاء استقلال كردستان ستعلن خلال 72 ساعة»، بعد بدء عملية فرز الأصوات، التي بلغت نسبة المشاركة فيه حوالى 80% في عموم أرجاء «الإقليم».

وفُتحت مراكز الاقتراع في تمام الساعة الثامنة من صباح أمس في محافظات الإقليم الثلاث، أربيل والسليمانية ودهوك، فضلاً عن بعض المناطق المتنازع عليها بين الحكومة الاتحادية في بغداد و«الإقليم». وتشمل مناطق النزاع محافظة كركوك، وأجزاء من محافظات نينوى وصلاح الدين وديالى

وبحسب «مفوضية الانتخابات»، فإن 5 ملايين ناخب يحق لهم المشاركة في عملية التصويت على الاستفتاء في 1730 مركزاً للاقتراع، في 6746 محطة انتخابية.

ونقلت وسائل إعلام كردية أن عملية التصويت انتهت بعد تمديدها لمدة ساعة إضافية، مشيرةً إلى أن نسب المشاركة بحسب المدن والنتائج الأولية هي كالآتي:

«أربيل 84%، دهوك 90%، كركوك 78.77%، سهل نينوى 80%، خانقين 92%، عقرة 94%، مخمور87.3 %، سوران 86% وزاخو 94%».

وحثت السلطات المحلية في «الإقليم» السكان على عدم إطلاق النار خلال الاحتفال بـ«نجاح» عملية الاستفتاء.

إذ لم يتم تسجيل حوادث، باستثناء إطلاق نار من قبل مجهولين في مركز قضاء طوزخورماتو المتنازع عليه في محافظة صلاح الدين، ما أدى إلى مقتل مدني.

وأعلن نائب رئيس المجلس البلدي علي الحسيني، «فشل عملية الاستفتاء في القضاء كون نسبة مشاركة الأهالي ضئيلة جداً لا تتجاوز 4%»، عازياً ذلك في تصريحات صحافية إلى أن «أغلب سكان القضاء من التركمان، إضافةً إلى رفض مجلس محافظة صلاح الدين للاستفتاء». وأشار إلى أن «المناطق التي شهدت عملية الاستفتاء هي: أحياء الجمهورية، رابرين والجميلة ذات الأغلبية الكردية»، مؤكداً على أن «إقبال المواطنين على الاستفتاء كان ضئيلاً جداً». أما في كركوك، أبرز المدن المتنازع عليها، فقد انتهى يوم الاستفتاء بإعلان حظر تجوال في المدينة، حيث انتشرت القوى الأمنية في وسط كركوك، والأحياء ذات الغالبية العربية والتركمانية التي شملها حظر التجوال حصراً، لمنع أي احتكاك بين المحتفلين بالاستفتاء والرافضين للانفصال عن بغداد.

المصدر: الأخبار