كردستان تحدّت قرار العراق ورفضت...وايران أتت بالعقاب!

  • إقليميات
كردستان تحدّت قرار العراق ورفضت...وايران أتت بالعقاب!

نقل تلفزيون رووداو ومقره أربيل عن مسؤول في حكومة كردستان العراق قوله إن حكومة الإقليم ترفض تسليم السيطرة على المعابر الحدودية للحكومة المركزية في بغداد.

وطالب العراق وتركيا وإيران بتسليم السيطرة على المعابر الحدودية مع تركيا وإيران وسوريا ردا على استفتاء الاستقلال الذي أجراه الإقليم يوم الاثنين.

الى هذا، أكدت مديرة مطار أربيل الدولي تالار فايق صالح، أن "منع الرحلات من مطاري إقليم كردستان واليهما لا يشمل الرحلات الإنسانية والعسكرية والديبلوماسية".

يأتي التصريح في حين تهافت الأجانب على مطاري اربيل والسليمانية قبل ساعات من بدء تطبيق منع الرحلات الدولية منهما وإليهما الذي فرضته بغداد ردا على تنظيم سلطات الإقليم استفتاء على استقلاله.

في المقابل، اعلنت وكالة تسنيم شبه الرسمية للأنباء إن إيران حظرت على الشركات الإيرانية نقل المنتجات النفطية من إقليم كردستان العراق وإليه، وذلك بعد أن تعهدت طهران بمساندة بغداد في مواجهة استفتاء صوت فيه أكراد العراق لصالح الاستقلال.

وذكرت تسنيم أن "توجيها من مؤسسة الطرق والنقل حظر مؤقتا نقل المنتجات النفطية من إيران إلى إقليم كردستان العراق والعكس، عقب التطورات الأخيرة في ذلك الإقليم".

 وكانت إيران، التي تعيش فيها أقلية كردية، قالت إن الاستفتاء في إقليم كردستان العراق يشكل خطرا على الاستقرار في المنطقة.

المصدر: Kataeb.org

popup closePierre