لارا سعادة من مجلس النواب: لعدم إقرار لامركزية صورية غير قابلة للحياة

  • محليات
لارا سعادة من مجلس النواب: لعدم إقرار لامركزية صورية غير قابلة للحياة

شاركت مستشارة رئيس حزب الكتائب المحامية لارا سعادة في ورشة عمل حول اللامركزية الإدارية عقدت اليوم في مجلس النواب اللبناني.
وتحدث خلال الورشة بعض أعضاء اللجنة الفرعية البرلمانية التي تدرس حالياً اقتراح قانون اللامركزية الذي تقدم به النائب سامي الجميّل واقتراح النائب روبير غانم، إضافةً إلى خبراء في القانون الدستوري والإدارة العامة.
وتناولت الجلسات المتتالية المرجعية الدستورية لقانون اللامركزية الادارية، النظام الانتخابي والصلاحيات، وجغرافيا اللامركزية وتمويلها.
وقامت الاستاذة سعادة بمداخلة رداًّ على طرح النائب علي فياض بتعيين القائمقام رئيساً لمجلس القضاء المنتخب، أوضحت فيها النتائج السلبية لهذا الخيار: أولاً، لجهة ضرب مبدأ الاستقلالية الإدارية والمالية عبر ترئيس سلطة لاحصرية معيّنة من مجلس الوزراء على مجلس لامركزي منتخب، والذي هو المفهوم الجوهري الأساس لأي نظام لامركزي؛ وثانياً لجهة تضارب الصلاحيات بين السلطات اللاحصرية واللامركزية؛ وثالثاً لجهة نفي قدرة المواطنين على محاسبة رئيس مجلس القضاء كونه غير منتخب.
وناشدت سعادة أعضاء اللجنة البرلمانية عدم إقرار لامركزية صورية غير قابلة للحياة بفعل وضع رقابة مشدّدة من السلطات المركزية واللاحصرية على مجلس القضاء، كما هو الواقع اليوم بالنسبة للبلديات.

المصدر: Kataeb.org