ليبرمان: حزب الله يستغل الوضع في سوريا لفتح جبهة ضد إسرائيل

  • إقليميات
ليبرمان: حزب الله يستغل الوضع في سوريا لفتح جبهة ضد إسرائيل

اعتبر وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إنّ كلّ واحد ربط مصيره بإسرائيل خسر، داعياً إلى تسوية إقليمية وعلاقات دبلوماسية واقتصادية كاملة مع السعودية ودول الخليج.

وفي كلمة له خلال مؤتمر هرتزيليا في دورته الـ 17 ، أكد ليبرمان أنه لن يعود أي لاجئ فلسطيني إلى أرضه، وانه لا يمكن التوصل إلى تسوية بين الإسرائيليين والفلسطينيين الآن.

وإذّ أكد أنه لا نيّة لإسرائيل للمبادرة بعملية عسكرية لا في الصيف ولا في الخريف ولا في الشمال ولا في الجنوب، قال: "هدفنا هو منع الحرب، وعندما خرجنا من لبنان، هددّنا بأن أي طلقة ستخرج من هناك سندمّر لبنان، ولكن لم يحصل شيء .. لقد كان هناك الكثير من الوعود التي لم تتحقق وبعضها أنا توعّدت بها أيضاً .. لذلك أقول وأوضّح أنه في أية مواجهة مقبلة يجب أن ننتصر".

واشار الى ان غياب الحسم والنصر في الحرب مع لبنان أخّر تطوّر العلاقات مع الدول العربية لعقد على الأقل، آملاً أن يحصل خرق استثنائي في هذا المجال في السنوات المقبلة.

وعن الوضع على الحدود بين اسرائيل ولبنان، قال ليبرمان "أنا احترم حلفنا مع الولايات المتحدة وأقول بأننا نجري محادثات رسمية في ما خص قرارات اتُّخذت هنا في القدس وأكرّر ألا نية لنا للمبادرة لأية عملية عسكرية لكننا سنعمل على تحقيق الخطوط الحمراء الثلاثة التي سبق وحددناها".

ورأى ليبرمان أنّ حزب الله يستغل الوضع في سوريا لفتح جبهة في جنوب لبنان ضد إسرائيل، ولتهريب منظومات سلاح متطورة من سوريا إلى لبنان لتعزيز حضوره على الحدود.

المصدر: وكالات