مؤسسة الحبوب السعودية تشتري 735 ألف طن من القمح الصلد

  • إقتصاد
مؤسسة الحبوب السعودية تشتري 735 ألف طن من القمح الصلد

قالت المؤسسة العامة للحبوب المشتري الحكومي الرئيسي للقمح في السعودية إنها اشترت 735 ألف طن من القمح الصلد في مناقصة عالمية.

وجرى إغلاق مناقصة لشراء 720 ألف طن يوم الجمعة تطلب قمحا يحتوي على بروتين بنسبة 12.5 في المئة للتسليم في الفترة بين أيار وتموز 2017.

وقال أحمد الفارس محافظ المؤسسة العامة للحبوب إن القمح يمكن توريده من الاتحاد الأوروبي وأميركا الشمالية وأميركا الجنوبية واستراليا بحسب اختيار البائعين.

وقال تاجر أوروبي "الشحنات التي سيجرى إرسالها في تموز إلى جدة والدمام قد يتم توريدها من الولايات المتحدة. وستأتي الشحنات الأخرى على الأرجح من أوروبا بما في ذلك كميات من ألمانيا."

وأضاف تاجر آخر "القمح الأميركي الشتوي الأحمر من الخليج الأميركي يتمتع بمنافسة سعرية في المناقصة وأتوقع أن يتم استغلاله لتوريد جزء من الإمدادات...يبدو أن القمح الأميركي يعود إلى أسواق الشرق الأوسط."

وقال الفارس إن الكمية تتكون من 12 شحنة سيجرى توزيعها بواقع ثماني شحنات إلى ميناء جدة وأربع شحنات إلى ميناء الدمام.

وقالت المؤسسة إن هذه الكميات جرى شرائها بالدولار الأمريكي شاملة تكلفة الشحن.

واشترت المؤسسة العامة للحبوب في أحدث مناقصاتها للقمح التي جرت في 12 كانون الأول 725 ألف طن من القمح الصلب من مناشىء اختيارية.

أصبحت السعودية مستوردا كبيرا للقمح الصلد واللين منذ تخلت عن خطط لتحقيق الاكتفاء الذاتي في 2008 بسبب استنزاف الزراعة في الصحراء لموارد المياه الشحيحة.

 

المصدر: Reuters

popup closePierre