ماذا يحصل في عمشيت؟

  • متفرقات

أفرج عن عناصر شرطة بلدية عمشيت الخمسة، بعد الاستماع الى افاداتهم، على خلفية صورة النازحين السوريين التي تم تداولها بالأمس.

رئيس بلدية عمشيت شدد على اننا لسنا عنصريين، فنحن شعب نستقبل اي شعب نازح شاكرا الاعلاميين على مواكبتهم وأردف: لقد بذلنا جهدنا لمنع حصول اي شغب.

أحد عناصر شرطة بلدية عمشيت المفرج عنهم قال: السوريون لم يملكوا أية وثيقة وهم دخلوا خلسة وكان عددهم 30 فيما كنا 5 عناصر.

وكان الأهالي قد أقفلوا طريق عمشيت احتجاج على توقيف العناصر الخمسة قبل ان تعيد القوى الامنية فتحها.

يشار الى ان الصورة التي يظهر فيها اللاجئون واقفين بمواجهة الجدار والشرطة البلدية تحقق في اوراقهم الثبوتية، اثارت ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي بين الرافض لها استناداً الى مبادئ حقوق الانسان والمرحب بها من ناحية الاجراءات الامنية اللازمة.

وفي ظل هذه الاجواء كلّف وزير الداخلية نهاد المشنوق قائد منطقة جبل لبنان في قوى الأمن المباشرة بالتحقيق في تجاوزات بحقّ النازحين السوريين، وكان قد غرد المشنوق، أمس، عبر حسابه على تويتر قائلاً "تمّ توجيه كتاب من وزارة الداخلية إلى رئيس بلدية عمشيت لوقف التجاوزات بحق النازحين السوريين وعدم إساءة استعمال السلطة من عناصر شرطة البلدية".

النائب وليد خوري قال: الحداثة وقعت منذ أسبوعبن وقد سرّب أحدهم صورة عن وضعية ملتبسة ما احدث هذا التأجيج الأمر الذي يشير الى بذور فتنة وينبه الى الخطر.

 

وزير الداخلية: تعليمات مشددة الى البلديات بعدم اساءة استعمال سلطة الشرطة البلدية

الى ذلك، صدر عن المكتب الإعلامي لوزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق البيان الآتي: "أصدر الوزير تعميما إلى المحافظين وطلب اليهم إبلاغه الى اتحادات البلديات وكافة البلديات، وهو يتناول موضوع تجاوزات بعض عناصر الشرطة البلدية للمهام المناطة بهم.

وجاء في التعميم: "تكاثرت في الآونة الأخيرة ظاهرة التجاوزات التي يقوم بها بعض عناصر الشرطة البلدية للمهام المنوطة بهم، لا سيما تجاه النازحين السوريين، والتي أساءت إلى صورة عنصر الشرطة البلدي ودوره تجاه الأهالي والسكان لجهة حفظ النظام والأمن في البلدة وتسهيل أمورهم.

وحرصا على الصورة الحضارية لشرطة البلدية ودورها، لا سيما لحفظ النظام والأمن في البلدة، وتقديم يد العون للمواطنين والسكان القاطنين فيها، يجب إعطاء التعليمات المشددة لأجهزة الشرطة بضرورة التقيد بالقوانين والأنظمة المرعية، وعدم الإساءة في استعمال السلطة الممنوحة لهم عند التعاطي مع المواطنين أو النازحين السوريين والتعامل معهم بكل مهنية وانضباط، وذلك تحت طائلة اتخاذ التدابير المسلكية بحق المسيئين والمقصرين منهم، وعلى ان يصار الى التنسيق مع القوى الامنية المعنية عند حدوث اي اشكال بهذا الشأن".

وعلى صعيد آخر، أوضحت الداخلية "ملابسات توقيف خمسة عناصر من شرطة بلدية عمشيت، مشيرة إلى أن "التحقيق الذي أجرته فصيلة جبيل التابعة لقوى الامن الداخلي وذلك بتاريخ 13/7/2016 قد تم بناء لاشارة المحامي العام القاضي وليد المعلم، وانه بعد انتهاء التحقيقات قرر النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضي كلود كرم اخلاء سبيلهم". 

المصدر: Kataeb.org