ماروني: على السلطات المختصة ان تقوم بدورها لجهة جلب الشرتوني الى قوس العدالة

  • محليات
ماروني: على السلطات المختصة ان تقوم بدورها لجهة جلب الشرتوني الى قوس العدالة

أشار النائب ايلي ماروني الى أن القضاء اللبناني قام بواجباته في قضية اغتيال الرئيس الشهيد بشير الجميل وأصدر حكم الإعدام بحق حبيب الشرتوني، وقال: "لكن إذا بقي هذا الحكم حبراً على ورق، فيعني أننا لم نحقق شيئاً" مشدداً على ضرورة أن تقوم السلطات المختصة بدورها لجهة جلب الشرتوني الى قوس العدالة.

وطالب الأجهزة الأمنية بـ"الإسراع في إلقاء القبض على الشرتوني في ظل الإشارات عن وجود هذا المجرم في سوريا"، داعياً إلى "إنهاء هذا الملف الكبير من حياة لبنان والذي غيّر معطيات التاريخ"، مؤكداً "أهمية جلب المجرم ليكون عبرة لسواه".

في هذا الإطار، أمل ماروني من المجلس العدلي "الإسراع في معالجة القضايا المدرجة أمامه والتي تتطلب حسماً كي لا تكون دماء شهدائنا قد ذهبت هدراً لأن القضاء لم ينصفهم".

على صعيد آخر، وتعليقاً على زيارة وزير التجارة السوري الى لبنان، قال ماروني: "وزير الزراعة غازي زعيتر قد نفى توجيه أي دعوة".

وسئل: يجري البحث حالياً بين مختلف الأطراف حول تجاوز الخلاف حول التواصل مع الحكومة السورية، أجاب ماروني: "على الحكومة أن تحسم موقفها حول هذا الملف، خصوصاً وأن هناك انقساماً واضحاً داخلها، حيث نسمع رأيين واحد يؤيّد الحوار مع النظام السوري وآخر يرفضه، علماً أن هذا الأمر كاد ان يسقطها. وبالتالي على الحكومة حسم هذا الملف مع الأخذ بالإعتبار الحساسيات الداخلية والتي أدّت الى هذا الموقف من النظام السوري". وتابع: "يجب أيضاً الأخذ بالإعتبار العلاقات العربية ولا سيما الخليجية من هذا الملف، لأننا لا نعيش في كوكب آخر، بل نعيش في منطقة تحيطها البراكين المتفجرة، كما أننا على تواصل اقتصادي وسياحي مع دول عديدة". ودعا الحكومة "قبل اتخاذ أي قرار الى أن تدرس إنعكاسه سلباً وايجاباً على مصالحها ومصالح اللبنانيين".

 

المصدر: وكالة أخبار اليوم