ما جديد حادثة مديوغوريه؟

  • محليات
ما جديد حادثة مديوغوريه؟

افادت قناة الـLBCI ، ان المجموعة الأولى من اللبنانيين (نحو 135 شخصا) ستعود إلى لبنان فجر اليوم، على أن تعود المجموعة الثانية والتي تضمّ نحو 30 شخصا غدا.

يُشار الى انه تبيّن من خلال الفحوص الطبية أنّ التقيؤ والغثيان الذي يعانون منه سببُه فيروس في الأجواء بعد الأمطار الغزيرة التي هطلت على المنطقة.

وكانت قد ذكرت قناة الـLBCI  أن طائرة تابعة للخطوط الجوية الكرواتية لم تتمكن من نقل مئة وواحد وستين لبنانيًا كانوا في مديوغوريه وفي طريقهم للعودة الى لبنان، بسبب ظهور عوارض تسمم على بعضهم، حيث رفض القبطان الإقلاع بها فجر اليوم. وقد نُقل تسعة عشر منهم الى المستشفيات ليتبين من خلال الفحوص الطبية أنّ التقيؤ والغثيان الذي يعانون منه سببُه فيروس في الأجواء بعد الأمطار الغزيرة التي هطلت على المنطقة.

وأجريت الفحوص الطبية لعدد منهم وأعطوا العلاج اللازم وأعيدوا من قبل الشركة المنظمة للرحلة الى الفنادق تمهيدا لتأمين رحلة ثانية في أقرب وقت لإعادتهم الى بيروت.

وكانت قناة قد ذكرت  MTV أن عشرات اللبنانيين الذين كانوا في رحلة حجّ إلى مزار السيّدة العذراء في مديوغوريه تعرضوا للتسمّم، من دون أن تُعرف ظروف وأسباب حالات التسمّم، مع العلم انهم كانوا في فنادق مختلفة لكن يبدو انهم تعرضوا لنفس الحالة الصحية.

ولفتت الى ان الركاب شعروا بالغثيان منذ وصولهم إلى المطار، وفقد بعضهم وعيه، ما استدعى توجّه فرق من الاطباء الى حرم المطار وتحديدا الى الطائرة لمعالجة الحالات، لكنها لم تتحسن بل أُنزل قسم منها من الطائرة وتمّ نقلها الى المستشفيات، وطالب قبطان الطائرة بمنع السفر عن كل من شعر بأعراض التسمّم.

وبحسب MTV، فان قرابة 29 شخصاً معنيين بالموضوع رفضوا النزول من الطائرة. ومع رفض اللبنانيين التجاوب، ومع سوء الحالات وارتفاع عددها اتُخذ القرار بإلغاء الرحلة بعد 4 ساعات في المطار، حيث اعيد توزيع الركاب على فنادق من دون إعلام اللبنانيين عن مصير إقامتهم او عن سبب ما حصل معهم.

وذكرت إذاعة "صوت لبنان 100.5" أن أحد اعضاء الوفد في مديوغوريه قال إنه تم تأجيل رحلة العودة الى لبنان لمدة 36 ساعة بانتظار جلاء حالة المرضى والتأكد من عدم وجود حالات مرضية أخرى.

 

تيلي لوميار وأصدقاء مريم ملكة السلام: كل ما يشاع عن تلوث المياه في ميديوغوريه عار عن الصحة تماما

 

نفى "تيلي لوميار" و"جمعية أصدقاء مريم ملكة السلام- عائلة مديوغوريه في لبنان"، في بيان، الأخبار المتداولة في الإعلام عن تلوث مياه الشرب في مديوغوريه، مؤكدين انها أخبار عارية عن الصحة تماما.

وجاء في البيان: "بعد ورود إتصالات عدة إلى تيلي لوميار من عدد من المواطنين للإستفسار عن حالة التسمم الجماعي التي أصابت مجموعة من اللبنانيين في مديوغوريه، يهم إدارة تيلي لوميار وجمعية أصدقاء مريم ملكة السلام- عائلة مديوغوريه في لبنان، أن توضح أنها ليست هي من نظمت هذه الرحلة التي تخللها الحادث المأساوي والذي أصاب عددا من اللبنانيين بالتسمم، والذين نتمنى لهم الشفاء العاجل.

كما يهم إدارة تيلي لوميار أن توضح أيضا أنه خلال الرحلات التي تنظمها جمعية أصدقاء مريم ملكة السلام، يتم تناول وجبات الطعام اليومية في مطاعم محددة وأماكن معروفة داخل مديوغوريه ومعروفة سابقا من الإدارة، وبالتالي فإن الجمعية التي تنظم رحلات الحج إلى مديوغوريه منذ أكثر من عشرين سنة لم تسجل خلالها أي حادثة من هذا النوع، ولا سيما في غضون الأسبوعين المنصرمين حيث يرافق عدد من مندوبينا مجموعة جديدة من الحجاج اللبنانيين في رحلة إلى مديوغوريه، والجميع بخير، وكل ما يشاع عن تلوث المياه هناك هو عار عن الصحة تماما. فاقتضى التصويب".

 

المصدر: Kataeb.org