ما سيعلنه ترامب كشفه وزير خارجيته...وايران تستبق الخطاب: سننتقم!

  • دوليّات
ما سيعلنه ترامب كشفه وزير خارجيته...وايران تستبق الخطاب: سننتقم!

قال وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، إن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لن يطلب من الكونغرس إعادة فرض عقوبات على إيران.

وأكد أن ترامب قرر عدم التصديق على أن إيران ملتزمة بالاتفاق النووي وأضاف أن ترمب سيمنح الخزانة الأميركية سلطات واسعة لفرض عقوبات على الحرس الثوري الإيراني لكن تيلرسون قال إن إعلان ترامب عدم التصديق على التزام إيران بالاتفاق لا يعني انسحاب أميركا منه.

وأوضح أن ترامب يريد من الكونغرس تشديد السياسة تجاه إيران بإلزامها بالسماح بمزيد من الوصول إلى مواقعها النووية.

وقال تيلرسون إنه ناقش مع نظيره الإيراني إمكانية إبرام اتفاق جديد إلى جانب اتفاق 2015 يتناول برنامج الصواريخ الباليستية.

واكد ان "رسالة الرئيس ستكون، فلنحاول تحسين هذا الاتفاق". 

في المقابل، توعّدت إيران بالانتقام من أي عمل يستهدف قواتها المسلحة واتهمت الولايات المتحدة بانتهاك روح الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه بين طهران والقوى العالمية الست في عام 2015.

ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي قوله ان "إيران سترد بقوة على أي عمل ضد قواتها المسلحة بما في ذلك قوات الحرس الثوري".

 وأشار الى أن إيران ستواصل تعزيز قواتها الدفاعية بما في ذلك برنامجها للصواريخ الباليستية معتبرا ان الولايات المتحدة وحلفاءها بالمنطقة هم المؤسسون والداعمون الرئيسيون للإرهاب.

الى هذا، اعلن الكرملين إنه إذا انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران فستكون لذلك عواقب سلبية وخيمة ورجح أن تنسحب إيران أيضا من الاتفاق حينئذ.

واوضح ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "بالقطع سيضر هذا بأجواء الاستشراف والأمن والاستقرار ومنع الانتشار النووي في العالم كله".

وذكر أن روسيا ستواصل سياسة ضمان عدم انتشار الأسلحة النووية.

 

 

المصدر: Kataeb.org