متناسيا وجود الدويلة...حسين الحاج حسن: لدينا شبه دولة!

  • محليات
متناسيا وجود الدويلة...حسين الحاج حسن: لدينا شبه دولة!

رأى وزير الصناعة حسين الحاج حسن أن "مشروع الأميركيين في المنطقة التفتيت والتجزئة والاقتتال والحروب الأهلية والفتن".

ودعا الشباب في لقاء في بلدة شعت البقاعية إلى "أن يبقى في أذهانهم عدة أمور منها التدين بدين الله لأنه نجاة وسلوك وأخلاق، والإقبال على العلم والتعلم والمعرفة والثقافة بكل حقولها ومضامينها، والتنبه إلى الحرب الناعمة التي تتسلل إلى البيوت، فالغزو الثقافي له أساليبه ويستهدف الشباب باليأس والأخبار والأفكار الهدامة والتشكيك والانحرافات".

وشدد على "دور المجتمع المدني بكل فئاته وشرائحه ومؤسساته، جمعيات ومدارس وجامعات وكشاف وعلماء ورجال دين وأحزاب ونقابات وبلديات وأندية رياضية ومؤسسات، في بناء الشباب وتثقيفهم وإشراكهم في مشروع مواجهة التحديات وبناء المستقبل، ولكن الدور الأكبر للدولة، إلا أننا في لبنان نفتقد إلى الدولة العصرية المكتملة الأوصاف، لدينا شبه دولة، وهذا سبب كل عطل موجود".

وتابع الحاج حسن: "طالما الطائفية السياسية موجودة في لبنان، وطالما أن الطائفية السياسية قد أصبحت أكثر تجذرا بعد الطائف، فستبقى الدولة في لبنان منقوصة الأوصاف. وللأسف تعمقت خلافاتنا السياسية في لبنان بعد التطورات التي حصلت في المنطقة، فهل منطق الدولة بأن نزيد الطائفية والمذهبية في البلد؟".

وأكد أن "الدولة اللبنانية لا يوجد لديها رؤية اقتصادية أو برنامج اقتصادي أو خطة اقتصادية، وقد طرحنا هذا الأمر عشرات المرات على جلسات مجلس الوزراء، فالمطلوب اجتماع عشرة وزراء معنيين بالشأن الاقتصادي، وأن يضعوا الدراسات للخطة الاقتصادية في البلد، كما أنه لا يوجد برنامج إنمائي لدى الدولة، ولعل بانعقاد جلسات مجلس الوزراء في المناطق ابتداء من طرابلس، ثم في بعلبك وسائر المحافظات يجعل الحكومة تقتنع بأهمية وضرورة إقرار برنامج إنمائي".

 

المصدر: Kataeb.org