منقوشة الكترونية ومن تصنيع لبناني 100%

  • متفرقات
منقوشة الكترونية ومن تصنيع لبناني 100%

الترويقة اللبنانية التقليدية لم تعد بحاجة إلى فرن وفرّان للوصول إلى المستهلك. فأحد أبرز الاختراعات التي قدمت للجمهور في مؤتمر Arabnet 2018 كان آلة لتصنيع المنقوشة أوتوماتيكياً والتي يمكن الاستحصال عليها من خلال الدفع الإلكتروني فقط، سواء من خلال بطاقة الائتمان Credit Card أو بطاقة الدفع الفوري Debit Card. 

يشير الرئيس التنفيذي للشركة عبد القادر جوهر الى أن "المنقوشة، بحسب الإحصاءات، تحتل المرتبة الثانية على لائحة أطيب المأكولات في الشرق الأوسط. فلماذا لا تحتل المرتبة الأولى عالمياً؟ وبماذا يعدّ "الكرواسان" أفضل من المنقوشة، إذ إن طريقة تصنيعه حتى ليست أسهل؟ فهدفنا هو إيصال المنقوشة إلى العالم بأسرع وأرخص طريقة ممكنة".
خلال 60 ثانية فقط، تكون المنقوشة جاهزة وبسعر 1 دولار لمنقوشة الزعتر و1 دولار ونصف دولار لمنقوشة الجبنة. والآلة حالياً قادرة على إنتاج مناقيش زعتر وجبنة بمقدار 200 منقوشة لكل آلة، لكن في المستقبل سيتم تطويرها لكي تنتج أصنافاً أخرى من المأكولات. وما يميزها أنها تنتج المنقوشة من الصفر، من حالة العجين إلى شكلها النهائي، وبالتالي ليست مجرد آلة تسخين لمناقيش جاهزة. وهي تحتوي في داخلها على براد لحفظ الجبن والعجين. وتتضمن الآلة لوحة إلكترونية تتيح للزبون اختيار نوع المنقوشة التي يريد، ومقدار التحميص وكثافة الجبنة والزعتر. ومن باب الحفاظ على المعايير الصحية، تنزل المنقوشة بداخل كيس. أما في ما يتعلق بالنكهة ولضمان أن تكون مطابقة لنكهة المنقوشة التي تنتج في الأفران، استعان جوهر بعدد من الطباخين لمساعدتهما من ناحية المقادير والخلطات، فأصبحت من تصنيع لبناني 100%. 
أما عن سبب حصر الدفع بالوسائل الإلكترونية، كشف جوهر أن السبب يكمن أولاً في أن الآلة تستهدف الأسواق الخارجية وليس منافسة الأفران المحلية في لبنان، وثانياً لأن الآلة ستوضع في البداية في جامعات كالجامعة الأميركية في بيروت والجامعة الحديثة للإدارة والعلوم MUBS، حيث العنصر الشبابي الأكثر تفاعلاً مع التكنولوجيا، إضافة إلى محطات Medco في لبنان، حيث، وفقاً لجوهر، أكثر من 80% من الزبائن يستخدمون بطاقات الدفع وبطاقات الائتمان لتسديد ثمن مشترياتهم.

 

المصدر: الأخبار