مونديال للمنتخبات الخاسرة... وايطاليا ابرز المشاركين

  • رياضة
مونديال للمنتخبات الخاسرة... وايطاليا ابرز المشاركين

منتخبات ايطاليا وهولندا وتشيلي اكتوت جميعها بنار الاقصاء من مونديال روسيا لكن ربما مشاركتها في كاس العالم للمنتخبات الخاسرة عام 2018 يكون ملاذاً لها لنسيان الخيبة!

مونديال "الخاسرين" هو عبارة عن بطولة دولية ودية في كرة القدم ستستضيفها الولايات المتحدة الأميركية صيف 2018 وتجمع بين منتخبات "مقهورة" اكتوت بنار الاخفاق والفشل في التأهل الى كأس العالم 2018 بروسيا.

في الحقيقة فكرة مونديال المنتخبات "الخاسرة" او"الفاشلة" او "العاجزة" مثلما توصف الفرق المهزومة بعد كل نكبة، أطلقها الاتحاد الأميركي لكرة القدم رغبة منه في ترميم معنويات منتخب بلاده "المقهور" الذي فشل في الترشح الى نهائيات المونديال للمرة الأولى منذ عام 1986، وبقية المنتخبات الاخرى المكتوية هي الاخرى بنار الاقصاء والتي اكتفت بحجز مكان لها أمام شاشة التلفزيون لمتابعة مونديال روسيا.

دعوات المشاركة في هذه البطولة وجهت من الاتحاد الاميركي، لمنتخبات عملاقة ستغيب عن الحدث الكروي الأبرز الصيف المقبل مثل ايطاليا بطلة العالم عام 2006 والتي تغيب عن النهائيات المونديالية للمرة الأولى منذ 60 عاماً وهولندا وصيفة بطل العالم عام 2010 وتشيلي بطلة كوبا أميركا في مناسبتين متتاليتين (2015 و2016)، وغانا برصيد 3 مشاركات مونديالية (ربع نهائي عام 2010).

وقبل خوض الملحق الأوروبي والملحق الدولي، وجه الاتحاد الأميركي الدعوة لمنتخبي الدنمارك وأستراليا لكن الأخيرين استطاعا خطف بطاقتي العبور لمونديال روسيا وبالتالي سيتم تعويضهما بهندوراس وايرلندا. 

لقد جاء اختيار الاتحاد الأميركي للمنتخبات الـ 16 المقرر مشاركتها في مونديال الخاسرين المقرر صيف 2018 في احدى مدن شمال الولايات المتحدة الاميركية، بناء على اداءها ومستوياتها في التصفيات. 

المنتخبات الـ16 ستوزع على أربع مجموعات تضم كل مجموعة 4 فرق مختلفة عن بعضها جغرافيا اي كل منتخب يمثل قارة (باستثناء منتخبات قارة اوروبا التي يمكن أن تتواجد في مجموعة واحدة نظرا لعددها المرتفع مقارنة ببقية منتخبات القارات الأخرى المشاركة).

ويتوقع ان توزع المنتخبات على النحو التالي:

المجموعة الأولى: ايطاليا، أميركا البلد المنظم، غانا، سلوفاكيا.

المجموعة الثانية: تشيلي، ايرلندا، البوسنة والهرسك، والكونغو الديموقراطية. 

المجموعة الثالثة: هولندا، هندوراس، اكوادور، نيوزيلندا.

المجموعة الرابعة: باراغواي، كوت ديفوار، ويلز، ايرلندا الشمالية.

ووفق الاتحاد الأميركي لكرة القدم فان تنظيم مشروع كأس العالم للمنتخبات المقصية من التصفيات والملاحق قد يواجه عراقيل قبل ان يرى النور الصيف المقبل ولعل أبرز تلك العراقيل هو الوقت الضيق المتبقي لتنظيم بطولة تضم 16 منتخباً من مختلف دول العالم، كما أن مونديال روسيا الحدث الابرز في صيف 2018 ربما سيعيق تنظيم هذه البطولة سيما وان الفيفا لن يسمح بالتشويش على هذا الحدث العالمي البارز.

وتحسباً لأي حادث قد يطرأ ويمنع تنظيم مونديال المنتخبات المحرومة (بسبب نتائجها المخيبة) من التواجد في نهائيات مونديال روسيا، أعد الاتحاد الأميركي لكرة القدم خطة بديلة لخوض المنافسات وهي اقامة الدورة في شكل مباريات ودية متفرقة بين المنتخبات.

المصدر: AFP