نتانياهو: قانون القومية لمنع لمّ شمل الفلسطينيين

  • إقليميات
نتانياهو: قانون القومية لمنع لمّ شمل الفلسطينيين

تجمّع عشرات الآلاف في تل أبيب ليل السبت للاحتجاج على قانون الدولة القومية للشعب اليهودي. وكان المحتجون الذين احتشدوا في ميدان رابين في تل أبيب يلوّحون بأعلام إسرائيلية ودرزية ويرفعون لافتات تطالب بإلغاء القانون.
في المقابل، دافع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عن قانون القومية المثير للجدل، الذي ينص على أن الحق في ممارسة تقرير المصير الوطني في الدولة الإسرائيلية هو حصري للشعب اليهودي، كما ينص على خفض مستوى اللغة العربية، من لغة رسمية إلى لغة ذات مكانة خاصة.
وخلال اجتماع الحكومة الاسبوعي، قال نتانياهو إن «قانون القومية يحصّن قانون العودة، فهو يرفعه إلى درجة أخرى، ويضمن بطبيعة الحال حقّا تلقائيا يمنح اليهود فقط الحق في الهجرة إلى إسرائيل، والحصول هنا على الجنسية الإسرائيلية».

وأضاف إن «قانون القومية يمنع على سبيل المثال استغلال بند لمّ الشمل الذي تم بموجبه استيعاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين في إسرائيل منذ اتفاق أوسلو، هذا القانون يساهم في منع دخولهم إلى إسرائيل من دون رقابة، كما انه سيساعدنا في منع دخول المتسللين إلى إسرائيل مستقبلا».
وفي شأن احتجاجات الطائفة الدرزية على سنّ القانون، قال نتانياهو: «علاقاتنا العميقة مع أبناء الطائفة الدرزية والتزامنا حيالهم ضروريان أيضا، ولذا سنشكّل لجنة وزارية خاصة ستعمل على تعزيز هذه العلاقات وهذا الالتزام»، مضيفاً: «في موازاة ذلك، سنثمن أبناء جميع الأديان والطوائف الذين يخدمون في صفوف جيش إسرائيل والأجهزة الأمنية».

المصدر: وكالات