نتنياهو يكشف عن مبادرة سياسية لم يسبق لها مثيل بشأن غزة

  • إقليميات
نتنياهو يكشف عن مبادرة سياسية لم يسبق لها مثيل بشأن غزة

أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وزراء في المجلس الوزاري المصغر "الكابنيت"، أن مبادرة سياسية بشأن غزة "تلوح بالأُفق"، حسبما ذكرت القناة العاشرة الإسرائيلية ، امس الجمعة.
وقالت القناة العاشرة الإسرائيلية، إن هذه المبادرة السياسية التي تحدّث عنها نتنياهو خلال جلسة مغلقة لـ "الكابنيت" مؤخرًا، وصلت إلى مرحلة متقدمة من المفاوضات التي تجري بين الأمم المتحدة ومصر وإسرائيل والسلطة الفلسطينية وحماس.
ونقلت القناة عن مصدر سياسي إسرائيلي مشارك في تلك المفاوضات، لم تحدده، قوله إن "مصر والأمم المتحدة تمارسان ضغوطا هائلة على جميع الأطراف بشأن التوصل إلى اتفاق بشأن غزة".
وأضاف:" هذه المبادرة لم يسبق لها مثيل، ولكن من السابق لأوانه القول عما إذا كانت ستنجح أم تفشل".

وفي السياق ذاته، قال وزير من الكابنيت للقناة، لم تذكر القناة اسمه أيضًا، إن "إسرائيل مستعدة لتعزيز أي تحرك إنساني في قطاع غزة، حيث أن هناك فرصة بأن تتقدم الأمور في المستقبل القريب".
وأشار الوزير إلى أن هناك موافقة إسرائيلية مبدئية لدعم مثل هذا التوجه الإنساني، بحيث من المتوقع أن يعرض نتنياهو تفاصيل المبادرة على الحكومة للموافقة عليها.
ووفقا للقناة، فإن المبادرة تتضمن إعادة تأهيل قطاع غزة وإعادة السلطة الفلسطينية للقطاع، والتوصل لوقف إطلاق نار كامل، دون تقديم مزيد من التفاصيل.
وتفرض إسرائيل حصارا على قطاع غزة، منذ منتصف عام 2007، عقب سيطرة حركة حماس عليه.

المصدر: وكالات