نديم الجميّل يوضح: نحن مع عودة النازحين السوريين الى ديارهم في أقرب فرصة

  • محليات
نديم الجميّل يوضح: نحن مع عودة النازحين السوريين الى ديارهم في أقرب فرصة

 أوضح النائب نديم الجميّل لقناة "الجديد" أننا لم نبدّل موقفنا منذ انطلاق أزمة النازحين حين طالبنا الحكومات السابقة باقامة مخيمات للاجئين على طول الحدود اللبنانية السورية، حتى لا يتم انتشارهم على كامل الأراضي اللبنانية. لكننا جوبهنا بالرفض والإنتقاد وقد قيل لنا يومها، أنكم تريدون تكرار التجربة الفلسطينية وهذا الأمر مرفوض.

وقال: "موقفنا المبدئي والاساسي هو عودة النازحين السوريين الى بلادهم في أقرب فرصة. وهناك من إستغل وجّزأ الموقف الذي أعلنته بالأمس، نحن نصر على عودة مدروسة آمنة ومنظمة".

واوضح رداً على سؤال حول ما نشره على تويتر حول دعوته "الحكومة الى التنسيق إذا اقتضى الأمر مع السلطات السورية من تأمين العودة، فهل هذا إعتراف بالخطأ عن السنوات الماضية؟  قائلاً: أبداً، موقفنا من النظام السوري لم يتبدّل . نذكر تماماً ماذا فعل النظام السوري في لبنان والفظائع التي يرتكتها أيضاً في سوريا. فإذا كان الخيار بين بقاء النازحين في لبنان أو فتح حوار مع النظام السوري، فنحن مع العودة، وإذا كانت تتأمن من خلال فتح مباحثات مع النظام السوري، فليكن، لأننا لم نعد نحتمل هذا العبىء .

هناك قنوات أمنية ودبلوماسية فلتستعمل من أجل التسريع بالعودة. وإذا كان العهد يقول أن لديه خطة مدروسة لعودة اللاجئين، فنحن الى جانبه في هذا الموضوع الاستراتيجي والمصيري للبنان. وعلينا التعاون مع الدول الصديقة والأمم المتحدة لإنهاء هذه الأزمة.

المصدر: Kataeb.org