نقابة المعلّمين: 5 تموز تاريخ مفصليّ

  • محليات
نقابة المعلّمين: 5 تموز تاريخ مفصليّ

أوضحت نقابة المعلمين في لبنان في بيان عشية انتهاء العام الدراسي، أن "الخامس من تموز تاريخ مفصلي تتجدد بانقضائه العقود أو تفسخ قبله"، لافتة الى أنها تحيط "جميع أفراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة علما ببعض المواد القانونية المهمة وتنبههم للأخطاء الشائعة الواجب تجنبها، حماية لهم ولحقوقهم، قبل وقوع المشكلة ودرءا لها:

1- الاستقالة: إذا رغبتم في الاستقالة وبالتالي بعدم تجديد تعاقدكم للعام 2018/2019، فعليكم تقديم الاستقالة قبل الخامس من تموز 2018 (أي في الرابع من تموز كحد أقصى)، وإلا تجدد العقد تلقائيا للعام القادم. ننصح بأن تكون الاستقالة خطية وأن يوقع رئيس المدرسة على نسخة عنها، قبل 5 تموز، إشعارا بالموافقة.

2- الصرف من الخدمة: لا تزال المادة 29 من قانون 1956 تسمح لرئيس المدرسة أن يصرف أفراد الهيئة التعليمية من الخدمة, ولكن بثلاثة شروط: أن يتم الصرف خطيا وليس شفهيا، أن يرسل كتاب الصرف قبل 5 تموز (أي في الرابع منه كحد أقصى)، وألا يكون في الصرف إساءة في استعمال الحق.

إذا تبلغتم كتاب الصرف، فمن المستحسن أن تذكروا بخط يدكم تاريخ التبليغ بجانب توقيعكم. إذا أشار كتاب الصرف إلى المادة 26 من قانون 1956 (الصرف التأديبي)، فعليكم تقديم الاعتراض أمام الهيئة التأديبية (قلم الهيئة في وزارة التربية) ضمن مهلة 20 يوما من تاريخ تبلغكم الكتاب. أما إذا كان الكتاب يستند إلى المادة 29، فعليكم الاعتراض أمام قاضي الأمور المستعجلة الواقعة في نطاقه المدرسة ضمن مهلة شهرين، للمطالبة بالتعويض الإضافي، وذلك تحت طائلة سقوط الحق.

الصرف المقنع باستقالة: لا يمكن لأحد أن يلزمكم بتقديم الاستقالة إذا لم ترغبوا بذلك. فالاستقالة هي فعل إرادي يعود لكم فقط. والاستقالة تحرمكم من التعويض، إلا إذا كانت تستند إلى المادة 31، فتسمى عندها "طلب صرف من الخدمة"، وهو ممكن في حالات: 
1- زواج الإناث من أفراد الهيئة التعليمية. 
2- بلوغ السن القانونية (64 عاما). 
3- ممارسة التعليم 25 سنة متواصلة. 
4- الداء الذي يعجز المعلم (ة) عن العمل. 
كما يمكن لافراد الهيئة التعليمية الداخلين في الملاك الذين اتموا الخامسة والخمسين من العمر وبلغت خدماتهم ثلاثين سنة على الأقل دون انقطاع، عند نهاية خدماتهم وبناء لطلبهم الاختيار بين تعويض الصرف من الخدمة وبين معاش التقاعد شرط ان يسددوا كامل الاشتراكات المتوجبة لصندوق التعويضات عن خدمتهم السابقة.

3. السنة المدرسية: تنتهي في 30/9/2018، وإن كان العام الدراسي ينتهي في حزيران. وهذا يعني أن رواتب تموز وآب وأيلول 2017 تبقى مستحقة وتسدد حتى ولو استقال(ت) المعلم(ة) أو صرف(ت) من الخدمة.

4. عدم توقيع أي مستند من قبل المعلم قبل مراجعة النقابة". 

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام

popup closePierre